مراجعة لعبة Far Cry 5 - PadByte
آخر المستجدات

مراجعة لعبة Far Cry 5

فار كراي 5
تُقدّم لعبة Far Cry 5 عالمًا فسيحًا على منحدر تلةٍ كبيرة تعتليها إشارة نصيّة ضخمة. كما تعج اللّعبة بتجارب متوّجة بمطاردات السيّارات والحيوانات المفترسة وغيرها من الأمور التي تعكس بعضًا من الثقافة الريفية للولايات المتحدة، في ولاية Montana بالتحديد.


وإنّ هذا الجزء الجديد من اللّعبة يعتبر تحولاً ملحوظًا على ما تعودنا أن نراه من سلسلة Far Cry، حيث ابتعدت هذه الأخيرة عن الأحداث الجديّة لتقدم أخرى تمتاز، أحيانًا، بحيويّة أكبر وسخافة إيجابية لتَعْكِسَ حياة مجتمعٍ يعيش وسط أفكارٍ متطرّفة. وإن لهذه التجربة العديد من الجوانب الهادفة، إلا أنها تخطئ إصابة أهدافها بعض الأحيان. وتتمحور اللعبة حول عائلةٍ أمريكية تطلق على نفسها اسم Seed، حيث تسيطر عليها شخصية تُلقّب بـ"الأب" والمعروف بإسم Joseph Seed.
فار كراي 5
إذ أنّ هذا الأخير يُعد الشرير الرئيسي في الجزء الخامس وقائد جماعة مسيحية متعصّبة، حيث تمكّنت هذه العصابة من التوغل في بلدة Hope County وفرض السيطرة عليها، قوةً وفكرًا. وبذكر بلدة Hope County، والتي تعد عالم اللعبة أو خريطتها، فإنها مقسمةٌ الى ثلاث مناطق مختلفة، ولكل منطقةٍ زعيمٌ من عائلة Seed يسيطر عليها، حيث يختلف هؤلاء الثلاثة من حيث أسلوبهم التعصبي. وهؤلاء الثلاثة هم إخوةٌ لـ Joseph، فهنالك شقيقين له، وشقية أخرى، وعلى اللاعب تصفية الحسابات معهم واحدًا تلوَ الآخر.

أمّا شخصية اللاعب الرئيسية فتتمثل بنقيب شرطة يوكل له مهمة مساعدة المارشال في عملية اعتقال Joseph Seed. إذ تقدم اللعبة مشهدًا افتتاحيًا ينتهي بحادثٍ كارثي من خلال خروج المروحية المقلّة لـ Joseph عن السيطرة، ومن هذه النقطة، يتحتم على اللاعب الانخراط مع المقاومة المحلية لإنهاء عائلة Seed وتنظيمهم المتشدد.
فار كراي 5
ويسهل القول بأنّ شركة Ubisoft قد قررت الاستعانة ببعض عناصر السخافة "الإيجابية" لعالم اللعبة. حيث يوجد في مكانٍ ما تمثالٌ مشيّد لشخصية Joseph على هيئة المسيح المخلّص، الى جانب الحشود المتدفقة من الأعداء المجانين، كما يمكن ملاحظة الأمور التقليدية التي لا طالما اشتهرت بها السلسلة ككل، إذ توجد مطاردات السيارات والانفجارات والشخصيات الشريرة التي تبدو فاقدةً لعقلها في كثيرٍ من الأحيان. كما يبدو أن الجزء الخامس يبدو قريبًا لوقائع الحياة المعاصرة، مثل عنف السلاح الموجود في بعض المناطق الأمريكية، والفوضى الاجتماعية، حيث يتّسم عالم اللعبة بغرابة قاطنيه وأساليب الحياة الهمجية، ونعم قد تبدو هذه العناصر مبالغًا فيها، لكن بطريقة جيّدة، وذلك لتفادي الوقوع في المطبات السياسية المثيرة للجدل والتي قد تؤثر على اللعبة سلبًا.

أمّا أسلوب اللعب في الجزء الخامس، فيبدو ممتعًا بشكل ملحوظ، حيث بذل المطورون جهودًا ي تغييّر وإضافة بعض العناصر لإحداث فارقٍ ملحوظ.
فار كراي 5
فليس على اللاعب بعد الآن تسلق أبراج الراديو لكشف مناطق جديدة من عالم اللعبة، كما أن نظام الـ Crafting صار أكثر تبسيطًا مما كان عليه سابقًا، كما أن نظام أو شجرة التقدم والمهارات أصبحت أشبه بأسلوب القدرات التي تشتهر به لعبة Fallout 4، ما يعني أن للاعب إمكانية انتقاء القدرات التي يحبذها عوضًا عن إتّباع نظام التفرّعات والشهير باسم Skills Tree. أما بوضع هذه الأمور الجديدة جانبًا، لا يمكن للاعب أن يلاحظ تجارب جديدةً كليًا في أسلوب اللعب، حيث تحافظ اللعبة على بعض الأساسات التقليدية التي بنيّت عليها أجزاء السلسلة السابقة، فهنالك التنقل بين مناطق مختلفة من عالم اللعبة الشاسع، والسيطرة على مقرّات الأعداء وإتمام مهام مختلفة تتوافر عند شخصيات متعددة، كما أن أسلوب القيادة والتخفي والإطاحة بالطعن أو Takedowns وأسلوب الجري ورمي النيران، كلها لا تزال حاضرةً ومقدمة بصورة صحيحة. كما أن اللعبة تقدم تشكيلة واسعة من الأسلحة، إلا أن بعض المسدسات والبنادق تبدو متشابهة. كما أن المعارك، خاصة مع الذين يطلق عليهم اسم Peggys، تبدو متكررة بعض الشيء.
فار كراي 5
لكن إذا ما أردت أن أسرد التغيّر الأكبر في الجزء الخامس، فإنه ليتحتم عليَ أن أتحدث عن نظام Guns for Hire أو "أسلحة للإيجار". حيث تتيح اللعبة، من خلال هذا النظام، حرية اختيار مرافق أو عدد منهم (في حال وجود بعض القدرات) من أجل مساندة اللاعب خلال مهامه ومغامراته. كما يمكن فكّ أو فتح شخصيات مساندة مختلفة كلما تقدم اللاعب بالقصة من خلال إتمام المهام. كما تمتاز هذه الشخصيات المساندة بتنوّع أدوارها، فهنالك القنّاصة والطيارون والكلاب وحتى الدببة، وهذا الى جانبِ الشخصيات العادية من جماعة المقاومة. وبصراحة، تبدو تجربة الإطاحة بمقرٍ للأعداء ببعض المساعدة من الشخصيات تجربةً ممتعة.

إلا أنّ التجربة هذه قد تصبح هادئةً بسرعةٍ كبيرة من خلال التكرارية. وبذكر التكرارية، فإن عالم اللعبة قد يبدو مكررًا بعض الشيء، حيث يفتقر هذا الأخير الى ازدهاره بالمناطق المخفية التي يمكن استكشافها. إذ يمكن القول بأن هذا الجانب يبدو "مترنحًا" ف يلعبة Far Cry 5، بينما يظهر تفوقًا في غيرها من الألعاب مثل Breath of the Wild أو حتى Assassin’s Creed Origins التي قدمت عالمًا مفتوحًا بطرقٍ أكثر إثارة للاهتمام مما هي عليه في لعبة Far Cry 5.
فار كراي 5
أمّا خارج اللعبة الرئيسية، فإن شركة Ubisoft تقدم طور الـ Arcade الذي يحوي صانع الخرائط أو Map Editor، الذي يقدم للاعب إمكانية تشكيل خرائطه المختلفة لطور اللعب الجماعي أو Multiplayer. والأكثر تسليةً هو إمكانية خلط عناصر مختلفة من ألعاب سلسة Far Cry و Assassin’s Creed وكذلك Watch Dogs، ما يقدم تجربة هجينة بين عوالم الألعاب. ولننتظر ولنرى ماذا سيقدم مجتمع اللعبة من خلال اللهو بطور الـ Arcade الذي يجمع مصر القديمة وريف ولاية Montana ومدينة San Francisco، الآتية كلها من تصميم واحد لألعاب العالم المفتوح من شركة Ubisoft.

بالنّسبة القصة، وعلى الرغم من قوتها، يتخللها بعض الأحداث السخيفة والساذجة التي بدت وسيلةً لسد بعض الفراغ ولدفع حبكة القصة نحو الأمام بأسهل ما يمكن، مع تشابه واضح وصريح لطريقة التقدم في احداث القصة مع تلك المتواجدة في لعبة Ghost Recon Wildlands، حيث عليك تأدية مهام سوى اساسية او جانبية من أجل جمع النقاط الكافية للوصول للزعيم المنطقة، للقضاء عليه، وبعد القضاء على الزعماء الثلاث سوف تلتقي برأس الأفعى. وهذه منهجية منقولة حرفيا من Ghost Recon Wildlands، وصراحة كنت بإنتظار نظام تقدم جديد بفكرة أصلية، فFar Cry من الأسماء القوية في عالم ألعاب الفيديو، ويجب إحترام الإسم.
فار كراي 5
أمّا المشكلة التي أزعجتني كثيرًا هي نظام البيع والشراء في اللعبة، حيث قد تقضي 5 ساعات من اللعب أو اكثر، وفي نهاية المطاف تكون قادرا على شراء سلاح واحد فقط مع بعض المحلقات، ففعلا ارى بان اللعبة لا تكافئ اللاعب بشكل عادل، رغم انها تستهلك الكثير من وقته، هذا ويذكر بأنّه عليك اولا ان تصل لمستوى معين وتحقق شروط محددة لفتح الأسلحة، وبعدها اذا كان عندك المال الكافي يمكن شراء العتاد، وهذا برأي الشخصي نظام سيء جدا، حيث كان من المفترض أن يتم فتح الاسلحة تلقائيا مع تقدمك في اللعب، ويتم إستخدام المال فقط كوسيلة لشراء ملحقات والوان تمويهيه للسلاح، او على الاقل يتم خفظ اسعار الاسلحة والإضافات إلى حد معقول، او يتم الزيادة في المكافأت التي فعلا تبتع نظام جشع للغاية.

هذا ولا نسنى وجود نظام الـMicrotransaction الذي بات موجودًا في أي لعبة، فعلى الرغم من امكانية شراء الأسلحة والتصاميم المختلفة لها وغيرها من خلال مال اللعبة، إلا أنه يمكن للاعب أن يتحصل عليها بماله الحقيقي. وإني لأرى في هذا مضيعةً للمال وظلمًا للتجربة المرحة التي يفترض أن تكون متوفرةً بناءً على تجربة اللاعب وتقدمه في اللعبة فقط.
فار كراي 5
وإذا تكلمنا على اللغة العربية، فلا ابد أولا ان نشكر ونثني على الجهود الذي بذلها فرع الشرق الاوسط ليوبي سوفت، لكن لا بد ان نكون صريحين مع انفسنا، فهنالك اخطاء لغوية فادحة في اللعبة، وذلك بسبب عدم التدقيق المكثف اثناء وبعد الترجمة، وقد يكون هنالك اسباب اخرى نجهلها، ولكن اتمنى من يوبي سوفت ان تتدارك هذه الأخطاء،

وبقدر الجهد الذي بذوله في اضافة اللغة العربية، فعليهم أيضا ان يبذلوا جهدا ايضا في التدقيق مع تقديم ترجمة بالمستوى المطلوب والعادل. أيضا وجدت بعض الجمل العربية والعبارات التي لا تتبطق بشكل دقيق وصحيح مع اللغة الانكليزية، اعرف انه احيانا يستحيل ايجاد نفس العبارات ونظيراتها بين معاجم اللغات، فيتم تقريب المعنى بشكل عام قدر المستطاع، ولكن هنالك بعض العبارات خاطئة التقديم والترجمة بشكل صريح.
فار كراي 5
هذا وفي الكثير من الوقت، يتم وضع الجمل العربية بشكل غير مرتب و غير متناسق، حيث تجد احيانا الجملة متقدمة على الكلام، او متأخرة. وأتمنى ان يتم انزال تحديثات وتحسينات في اقرب وقت ممكن، وفعلا اتمنى ان يتم إصدار النسخة العربية على نحو الصحيح.

شكرا ليوبي سوفت الشرق الاوسط على مجهودتاكم، ولكن الطريق لزال طويلا.

الخلاصة:
في نهاية هذه المراجعة، يجب القول بأنّه لا طالما قدّمت سلسلة Far Cry تجربةً معلومةً للاّعب بشكل مُسبق حيال أسلوب اللّعب ومستويات العنف في عوالم السلسلة المختلفة، ولعبة Far Cry 5 ليست بالإسثتناء.

حيث تقدّم اللّعبة تجربةً جنونية ومرحة لكنها تفتقر الى لمس المواضيع الحساسة، الشهيرة بالولايات المتحدة ـ مثل عنف السلاح والاضطراب الاجتماعي والتطرف الديني. إذ أن أسلوب الكتابة لا يعطي هذه المواضيع حقّها، فبدلاً من تسليط الضوء على الحقائق الفظيعة والمظلمة من الواقع تتاجهل اللعّبة هذا الأمور وتقدّم فقط عالم مفتوح شاسع بتفاصيل دقيقة لتغطية هذا الفراغ. حيث لا يوجد إنسجام وتوافق بين عالم اللّعبة وقصّتها.

وفي النهاية المطاف، وبغض النظر عن هذه العيوب تظل هذه لعبةً جيّدة بما يكفي لضمان تجربةً مرحة وممتعة للاعب.

للأسف لعبة Far Cry 5 ليست قفزة نوعيّة، فهي لم تتفوّق على الأجزاء السّابقة بأي شكل من الأشكال، فلقد حافظت فقط على روح السّلسلة مع تقديم نقاط القوّة الّتي أشتهرت بها على مرّ التّاريخ.



+ عالم مفتوح مُمتع.
+ عنصر زمكان ممتاز مع شخصيات مثيرة للإهتمام.
+ طور اللّعب التعاوني وطور Arcade تضيفان تنوّع ملحوظ.
+ مهام ومراحل متنوّعة وحيويّة.
+ نظام المهارات و نظام العربات جيّدان.
- لم تتفوّق على الأجزاء السّابقة.
- قصّة بفكرة جديدة ولكن الأحداث ضعيفة.
- لا يوجد إنسجام بين عالم اللّعبة والقصّة.
- مشاكل في الأداء وأخطاء تقنيّة واضحة.
- مستوى ضعيف على مستوى الترجمة.
- نظام مكافآت جشع.

لعبة جيّدة

مراجعة لعبة Far Cry 5 Reviewed by Rami Al Aich on 3/27/2018 Rating: 5 تُقدّم لعبة Far Cry 5 عالمًا فسيحًا على منحدر تلةٍ كبيرة تعتليها إشارة نصيّة ضخمة. كما تعج اللّعبة بتجارب متوّجة بمطاردات السيّارات وا...

ليست هناك تعليقات: