مراجعة لعبة Sword Art Online: Fatal Bullet على الحاسب الشخصي - PadByte
آخر المستجدات

مراجعة لعبة Sword Art Online: Fatal Bullet على الحاسب الشخصي

Sword Art Online: Fatal Bullet
لكي أكون صريحاً، علي أن أقول بأنني لا أعلم الجوهر والنواة الأساسية التي انبثقت عنها لعبة Sword Art Online: Fatal Bullet. لكن المعلومات الجديدة المتتابعة عنها كانت كفيلة بجعلي مهتماً بها. بداية، إن عالم اللعبة عبارة عن الأرض الخراب المأخوذة من لعبة Gun Gale Online والتي يطلق عليها الكثيرون اسم GGO.

إلاّ أنّ المعلومات الجديدة المتتابعة عنها كانت كفيلة بجعلي مهتماً بها. بداية، إن عالم اللعبة عبارة عن الأرض الخراب المأخوذة من لعبة Gun Gale Online والتي يطلق عليها الكثيرون اسم GGO. 

وفي بداية اللعبة، يبدأ اللاعب بتشكيل شخصيته باستخدام عدد من الخيارات العميقة والواسعة، الأمر الذي أدهشني بحق. إذ يمكن التحكم بجنس الشخصية، والطول والعرض وشكل الوجه وحجم الأيدي وحجم الرأس وامكانية تحديد لون مختلف لكل عين والمكياج والأوشم وغيرها من خيارات التخصيص الكثيرة. 
Sword Art Online: Fatal Bullet
وما قد يزعج اللاعب هو العدد الكبير للحظات التحميل، أو الـLoading Screens، حيث يكون اللاعب مجبر على خوض تجربة الانتظار المملة والمزعجة هذه عند كل مشهد سينمائي في اللعبة. وبصراحة، لا أود أن "أعنف" اللعبة لهذا الأمر، لا سيما وأن أوقات الانتظار لا تتدعى العشرين ثانية، لكن بحكم أن هذه الظاهرة متكررة بكثرة يجعل منها مزعجة بعض الشيء. أما من حيث القصة، فتركز اللعبة على شخصية اللاعب بطبيعة الحال، إلا أنها لا تخلو من ظهور الشخصيات المعروفة مع التركيز الأكبر على شخصية اللاعب طوال أحداث القصة. 

وفي حال كان اللاعب مبتدئاً فسيتم مساعدته بالطريقة التقليدية وهي البدء في مرحلة تدريبية أو Tutorial Mission ليصبح اللاعب المبتدىء ملماً بأساسيات اللعب وأساليبه. إذ يسهل على أي أحد أن يتقن التحكم كالقفز وتفادي الهجمات واطلاق النار والأهم كيفية جمع العتاد، وإن تجربة تعلم كل هذا تعد تجربةً سهلة التعلم والفهم دون الشعور بأي ملل يذكر. ومع نهاية التدريب، يلتقي اللاعب بكيانِ ذو ذكاء اصطناعي نادر، وينوه للاعب بأن هذا الشخصية الآلية هذه ستكون مرافقاً له، حيث يمكن التعديل على هذه الشخصية من حيث مظهره. 
Sword Art Online: Fatal Bullet
وعلى خلاف لعبة Xuan Yuan Sword التي أصدرت مؤخراً، فإن لعبة Fatal Bullet تقدم تجربة أفضل بكثيرِ من حيث الكتابة والترجمة. كما تقدم عدداً من المعلومات والنقاط السريعة أثناء أوقات الـLoading بهدف التقليل من حدة الملل الناجم عن الإنتظار. إلا أن هذه العبارات تتغير بسرعة ما يجعل من قرائتها بشكل سريع أمراً صعباً. وينطبق هذا الأمر على الفقرات التي تتحرك بشكل سريع ومبالغ فيه ما يصعّب من قرائتها بشكل مريح. وذلك على العكس في كثيرِ من الألعاب مثل Minster Hunter: World التي تتيح امكانية التنقل في هذه النصوص بشكل حر. 
Sword Art Online: Fatal Bullet
أما أسلوب اللعب فيرتكز على التحرك من بيئة الى أخرى، وكلها تحوي تفاصيل دقيقة وجميلة، مع إتمام المهام والأهداف أثناء رحلة اللاعب هذه. كما يتخلل بيئات اللعب العديد من الأماكن الخفية والأسرار التي تنتظر أن يكشفها اللاعب، ما يشجع بدوره تجربة الإستكشاف وزيادة الإنتباه للمحيط. كما يتاح للاعب الإختيار بين العديد من القرارات التي ترتكز بصورة أكبر على الحوار مع الشخصيات الأخرى، ويمكن أيضاً استعمال خيارات واسعة من الأسلحة المتنوعة والقدرات المتعددة. وعليه، يمكن القول بأن للاعب حرية اختيار أسلوب اللعب الذي يناسبه بشكل حر وذلك بفضل نظام التقدم في اللعبة الذي يعزز أيضاً تجربة اللعب العامة، حيث يشعر اللاعب بفرقِ حقيقي كلما تقدم في مستواه. وباختصار، يمتاز أسلوب اللعب بعمقِ رائع وجذاب يدب يتجسد في القصة المفعمة بالإثارة التي لا تترك أي أسلوب لعبِ خلفها. فإن كنت من عشاق ألعاب الـRPG، فستعشق هذه اللعبة بلا أدنى شك. 
Sword Art Online: Fatal Bullet
أما الآن دعونا ننتقل الى الحديث عن الرسوميات في لعبة Fatal Bullet. وأظن أن هذه الجزئية من شأنها أن تقسم المهتمين الى قسمين. فبداية، تعمل اللعبة على محرك Unreal Engine 4، الذي يشتهر برسومياته الدقيقة وعالية الجودة. لكن المشكلة هنا أن رسوميات عالم اللعبة لا تبدو بهذا الشيء العظيم. إذ أعتقد أن سبب ذلك هو أسلوب تصميم اللعبة بحد ذاتها. فمثلاً، تبدو بعض الأماكن عديمة الحياة ومكررة بعض الأحيان، وبالنسبة لي، لا أعتبر هذه مشكلة لكن أعلم أن كثيراً من اللاعبين لن يفضلوا أسلوب الرسوميات هذه، لا سيما وأنهم يميلون نحو تلك المفعمة. إلا أن التفاصيل بشكل عام تبدو جيدة وذلك من حيث تصميم بيئات اللعب المحيطة والشخصيات، بما فيه شخصية اللاعب الرئيسية بطبيعة الحال. 

وإن أردت أن اتحدث عن شيء قد يزعج البعض، فسيكون نظام القتال. ومرةً أخرى، لم أجد نفسي منزعجاً من طبيعة نظام القتال في هذه اللعبة، إلا أنه، كما الحال في الرسوميات، سيجد البعض الآخر هذا النظام سيئاً بعض الشيء. فهذه اللعبة تصنف لعبة قتال من المنظور الثالث أو Third Person Shooter، إلا أن أسلوب القتال لا يبدو كذلك التقليدي الذي اعتدنا عليه. وعلاوةً على ذلك، لا توفر اللعبة أي نظام لتسهيل التصويب أو ما يعرف بالـAim Assist وذلك أثناء استعمال عدسة التصويب بطبيعة الحال. إذ على اللاعب أن يقوم بتفادي ههجمات الأعداء المتلاحقة، وأن يقوم بالتصويب على نقاط ضعفهم وذلك دون أي Aim Assist يذكر، ما يجعل من القتال تحدياً بالنسبة للاعب. وطبعاً، يمكن اطلاق النار بأسلوب الـHip Fire، إلا أن ذاك الأخير لا يضمن الإصابات المباشرة لنقاط الضعف دائماً. وإني هنا لا أحاول أن انتقد نظام القتال، بل أصف خصائصه العامة وأعلم أن كثيراً لن يتقبلوا هذا النوع من أسلوب القتال. أما عن تجربتي الشخصية، فقد رأيت أن التمرن على هذا النظام يجعل من مواجهة الأعداء أمراً أكثر اثارة لا سيما عند تفادي نيرانهم والقفز عالياً من أجل التصويب والقضاء على الهدف. 
Sword Art Online: Fatal Bullet
وإن خلو اللعبة من الـAim Assist من شأنه أن يعزز شعور الإنجاز لدى اللاعب عند الإطاحة بالخصم. حيث أن خلو اللعبة من هذه الخاصة من شأن هأن يجعل من أسلوب اللاعب خليطاً بين الـHip-Fire والتصويب باستخدام العدسة. وكما ذكرنا سابقاً، فإن لعبة Fatal Bullet توفر خيارات واسعة من أساليب اللعب، فيمكن حمل السلاح والإستمرار بالركض وهكذا... أو أن يكون اللاعب متريثاً أكثر من خلال دعم فريقه. وإن في جعبة هذه اللعبة الكثير، وأرى أنها تنجح في كثير من الجوانب التي تفشل فيها ألعاب RPG كثيرة. كما أنها تغيّب دور اللعب الإستراتيجي وتستبدله بذلك السريع والمثير، بصورة لا تنعكس سلباً على التجربة العامة بحيث تظل تجربة مرحة. 

ويستحصل اللاعب في بداية اللعبة على سلاح grappling hook يمكن من خلاله التنقل في أرجاء الخريطة وجر الأعداء الطيارين للأرض، حيث يعد أداة ممتازة لإنتزاع العتاد من الأعداء أو لتفادي نيرانهم. أما نقاط ضعف الأعداء تتطلب العثور عليها أولاً، فكثير من الأعداء لهم نقاط ضعفهم الخاصة. ولا شك أن العثور على هذه النقاط واستغلالها يوفر شعوراً بالإنجاز والإنتصار. وإن بعض المهارات في اللعبة ترتكز على بعض الأسلحة، لكن تتوافق معظمها مع جميع الأسلحة ما يقدم للاعب بدرره حرية شبه كاملة في تحديد خصائص الشخصية الرئيسية والتحكم بها بصورة حرة.
Sword Art Online: Fatal Bullet
وتتمتع لعبة Fatal Bullet بواجهة مستخدم يسهل استخدامها. إذ لن يجد اللاعبون الجدد أي مشكلة في معرفة كيفية عمل اللعبة ككل، حيث أعتبر بساطة واجهة المستخدم خياراً حكيماً اتخذه المطورون أثناء تصميم هذه اللعبة. أما عند الإنتهاء من طور القصة، فإن اللعبة تقدمة عدداً من أطوار اللعب المختلفة، فهنالك طور PvP الذي يتخلل، بطبيعة الحال، القتال ضد لاعبين آخرين أثناء قتال عدو قوي أو Boss. وهنالك طور Co-op الذي يوفر امكانية اللعب مع لاعبين آخرين ضمن فريقِ واحد في مواجه عدو أو Boss رئيسي. ونعم، فإن هنالك تشابه واضح بين الطورين، إلا أن الطابع التنافسي على طور الـPvP من شأنه أن يحدث فرقا واضحاً ولو كان بسيطاً. 

الخاتمة: 
قد لا تبدو لعبة Sword Art Online: Fatal Bullet لعبة RPG تقليدية ونمطية. وهنالك عديد من أوقات الإنتظار والتحميل، أي الـLoading، كما أن نظام القتال يمتاز ببعض الصعوبة. إلا أن اللعبة في الوقت ذاته تعد تجربةً ذات عمق من حيث أسلوب اللعب ونظام التقدم فيه. كما أن القصة تظل مثيرةً للإهتمام من بدايتها حتى نهايتها. وفي النهاية، قد لا تكون هذه اللعبة مثالية، لكنها، وبدون شك، مفعمة بالإثارة والحماس والتحدي.



لعب تعاوني بروح المنافسة.
+ تنوع وثراء على مستوى الأسلحة والسلوكيات.
+ تفاصيل ورسوميات جميلة مع أداء جيّد بفضل محرّك التطوير UE4.
- تكرار وسهولة في أسلوب اللعب.

حوارات كثيرة أغلبها مضيعة للوقت.
- تجربة تفتقر للحظات الحماسية.

لعبة مقبولة
15/20

مراجعة لعبة Sword Art Online: Fatal Bullet على الحاسب الشخصي Reviewed by Rami Al Aich on 2/26/2018 Rating: 5 لكي أكون صريحاً، علي أن أقول بأنني لا أعلم الجوهر والنواة الأساسية التي انبثقت عنها لعبة Sword Art Online: Fatal Bullet. لكن المعلومات ا...

ليست هناك تعليقات: