مراجعة ملحقات Chromax للمبردات الهوائية من شركة Noctua - PadByte
آخر المستجدات

مراجعة ملحقات Chromax للمبردات الهوائية من شركة Noctua

Noctua Chromax
بصراحة، أنا معجب كبير بشركة Noctua، وأعني تحديداً المراوح والمبردات الهوائية التي تقوم هذه الشركة بإنتاجها، إذ أنها تمتاز بصوت منخفض جداً وأداء مبهر. لكن البعض يعي تماماً أن جلّ منتجات تبريد هذه الشركة تمتاز بلونها البني الذي قد يدفع بعض الناس الى الرغبة في تغيير هذا اللون لأخرى من اختيارهم. ولحسن الحظ، تعي شركة Noctua الحاجة الملحة لذلك وتقوم بتلبية رغبات المستخدمين.

وعلى الرغم من ابتعاد شركة Noctua عن تقنية اضاءة الـRGB في والوقت الحالي، قدمت الشركة طريقة جديدة ومبتكرة تحت اسم Chromax من شأنها أن توفر احتياجات المستخدمين في تخصيص ألوان وأشكال مبرداتهم دون التأثير على التصميم الجوهري أو الأداء العام لها.

وبداية، يجب التنويه الى أن Chromax هي عبارة عن مجموعة من الملحقات متعددة الألوان كالمراوح وأغطية المشتت والكابلات التي تمتاز، كلها، بتنوع ألوانها بما يتناسب مع ذوق المستخدم الخاص، كما تمتاز بسهولة تركيبها وتبديلها، وسنقوم اليوم بمراجعتها خاصة البيضاء منها.
Noctua Chromax
وأسلوب تعبئة هذه الملحقات لم يتغير، فلم تستغني شركة Noctua عن علبها الكرتونية التي تمتاز بكل من اللون الأسود والأبيض والبني بالطبع، ويمكن أن نرى لفتة جميلة في جملة Chromax، حيث أن حرف O يعج بالألوان الزاهية ما يدل على الخيارات الواسعة داخل هذه العلب.

• الكابلات:
Noctua Chromax
إن كابلات ملحقات Chromax متينة وكفيلة بإعطاء انطباع أولي جيد عنها، كما أن الألوان زاهية و ولامعة، وبالنسبة لي اخترت اللون الأبيض، كما أن مادة التغليف مطاطية وليست قماشية، ما يضفي نوعاً من التماسك والمتانة الجيدة، أما الأطراف فتحمل الوصلات سوداء اللون التي تبدو قاسية ومتماسكة. والى جانب الكابلات العادية، نجد كابلات الـY-Split المثالية لتشغيل مروحتين باستعمال مقبس واحد على اللوحة الأم. وبالنهاية، أقل ما يقال عن هذه الكابلات أنها رائعة، لكن أعتقد أن هنالك مبالغة في اللون الأسود ما يحد من ظهور الألوان الزاهية الأخرى، لكن لا تعتبر هذه بالنقطة السلبية الكبيرة بالنسبة لي على أية حال.

• أغطية المشتت:
Noctua Chromax
إن مبردات شركة Noctua، وحسب تجربتي الشخصية، لتعتبر مبردات ذات أداء مثالي، إلا أن اللون القديم، أي البني والأبيض، لا بد أن يتغير. ولحسن الحظ، توفر ملحقات Chromax أغطية للمشتتات الحرارية، حيث تأتي هذه الأغطية باللونين الأسود والأبيض اللذان لا يحويان أي تأثيرات لامعة، ومرةً أخرى، فضلت استعمال اللون الأبيض. وكل هذه الأغطية تبدو مثالية على مختلف مبردات Noctua.

وإذا ما ألقينا نظرة على الهيكل الداخلي للأغطية، سنجد داعمات مغناطيسية قابلة للإزالة، الى جانب قطع سميكة من المطاط التي تعمل على تقليل حدة صوت الإهتزاز.
Noctua Chromax
وإن عدنا للألوان، قد يعترض البعض على الخيارات المحدودة بين الأبيض والأسود، ولحسن الحظ، توفر شركة Noctua عدد من الخيارات الملونة المتمثلة ببعض الشرائح الكرتونية التي يتم ادخالها بين الوجه المعدني للغطاء والخلفية البلاستيكية له، حيث يمكن فصل القطعتين من خلال ازالة الداعمات المغناطيسية، ومن ثم يمكن اعادة تثبيتها بكل سهولة، ولكن للأسف لم تصلنا هذه النسخة.

• المراوح وزوايا تقليل الإهتزاز:
بالنهاية، نلقي نظرة على مراوح Chromax الجديدة، وأول شيء يلاحظه المرء هو أن هذه المراوح لا تتسم باللون البني التقليدي الذي لا طالما استعملته شركة Noctua. حيث تتسم كلها باللون الأسود القاتم هذه المرة.
كما أن الملحقات توفر زوايا ملونة لهذه المراوح تعمل على التقليل من الإهتزاز والضجيج الصادر عنه، وتأتي هذه الزوايا بصورة ثماني قطع للون الواحد، أي ثمانية للأزرق وثمانية للأبيض ... وهكذا، ويوضع أربعة منها على زوايا المروحة الأربع ما يضفي مظهراً ملوناً بسيطاً لكن يتسم بالأناقة.

وبالطبع، إن أراد أحدهم أن يخلط الألوان فلا مشكلة، لكن أفضل استعمال الأبيض بشكل عام.

• خاتمة:
إن أسعار منتجات شركة Noctua أعلى من غيرها بكل صراحة، إلا أن الجودة العالية والأداء المثالي كفيلة كلها بدفع المشتري الى غض النظر عن بعض الأسعار المرتفعة. وهذا لا يعني أن الشركات الأخرى لا تقوى على المنافسة، لكن سمعة منتجات Noctua عاليةٌ جداً، وهذا حسب رأيي الشخصي على الأقل. أما فيما يخص أسعار ملحقات Chromax فتأتي على النحو التالي: حوالي 22.90 دولاراً لكل من مروحة Noctua NF-S12A ومروحة Noctua NF-F12، أما المراوح الأكبر حجمهاً مثل مروحة NF-A14 PWM فسعرها 24.90 دولاراً، و 26.90 دولاراً لمروحة NF-A15 HS-PWM ، وزوايا المراوح الأربع بيضاء اللون فسعرها 6.95 دولاراً. أما أغطية المشتت الحراري تأتي بسعر يقدر بحوالي 29.90 دولاراً، وقد يختلف هذا السعر بناءً على نوع المبرد أو المشتت. وأخيراً، 9.90 دولاراً لكابلات التوصيل في العلبة الواحدة.

إن الجودة العامة لملحقات Chromax، حسب رأيي، أفضل بكثير مما هو متوقع، فالكابلات تتسم بالمتانة، كما أن هذه الكواكبل مغطاه بمادة مطاطية تعزز من تماسكها بحيث تقيها من التشقق كما تقيها من أي تقلصات بسبب الحرارة. وعلاوةً على ذلك، لا بد من ذكر السهولة الفائة في تركيب هذه الملحقات، فكلها تعكس جودة مثالية وعالية، وذلك لتماسكها الدقيق عند تركيبها، وبصراحة، لم أتوقع شيئاً أقل من قبل شركة Noctua.
Noctua Chromax
إن مسألة الألوان في ملحقات Chromax تعد نقطة جوهرية ومميزة، وذلك للسهولة الفائقة في استعمالها وتركيبها، وهنا أخص الذكر أغطية المشتت. فأي مستخدم يهوى تغيير الشكل العام لنظامه من حين لآخر، سيجد ما يهواه في هذه الملحقات، فالأغطية المعدنية سهلة الانتزاع ويمكن اعادة تلوينها باستخدام الطلاء على سبيل المثال. وقد تكون هذه الملحقات مرتفعة الثمن قليلاً، لكن جودتها العالية والمثالية تستحق كل هذا الثمن، حسب رأيي. لا سيما وأن المستخدم بإمكانه أن يستعملها لمختلف منتجات ومبردات Noctua دون الحاجة لتغيير قطع أساسية، وذلك بفضل التشكيلة الواسعة التي تقدمها شركة Noctua في سلسلة ملحقات Chromax.

الإيجابيات:
+ جودة عالية جداً.
+ تدعم معظم منتجات شركة Noctua.
+ تتوافق مع المبردات الموجودة مسبقاً.
+ لا تأثير على أداء التبريد إطلاقاً.
+ ألوان زاهية، ولأول مرة على منتجات شركة Noctua.
+ كابلات متينة وشديدة.
+ سهولة في التركيب والإستعمال.
+ سهولة التعديل.

السلبيات:
- لا شيء.

مراجعة ملحقات Chromax للمبردات الهوائية من شركة Noctua Reviewed by Rami Al Aich on 2/16/2018 Rating: 5 بصراحة، أنا معجب كبير بشركة Noctua ، وأعني تحديداً المراوح والمبردات الهوائية التي تقوم هذه الشركة بإنتاجها، إذ أنها تمتاز بصوت منخفض جد...

ليست هناك تعليقات: