مراجعة بطاقة التسجيل Game Capture HD60 Pro من شركة Elgato - PadByte
آخر المستجدات

مراجعة بطاقة التسجيل Game Capture HD60 Pro من شركة Elgato

Elgato HD60 Pro
تعتبر هذه البطاقة وسيلة وجهازاً لتسجيل مقاطع الألعاب وبثها حياً على حد سواء دون عناء يذكر، وذلك من منصات اللعب المختلفة التي تحوي منفذ HDMI مثل PS4 و Xbox One و Wii U.

وتتميز هذه البطاقة بالتحديد باختلافها عن غيرها من البطاقات السابقة من شركة Elgato، وذلك بفضل قدرة تسجيلها للألعاب دون احداث أي بطىء أو تقطيع يذكر. كما أن الأداء الأفضل لبطاقة HD60 Pro يظهر جلياً عند استعمال شاشة واحدة فقط. أما دقة التسجيل فتصل الى 1080، مع معدل تحديث 60Hz.

التصميم والخصائص:
على خلاف بطاقات وأجهزة التسجيل السابقة، فإن بطاقة HD60 Pro تعد بطاقة تعتمد على منافذ الـPCI-E في تشغيلها وتركيبها، ما يتيح بدوره سرعة وسلاسة في التسجيل دون المعاناة من أي تقطيع، وذلك بدلاً من تلك التي تعمل من خلال منافذ الـUSB سابقاً، كما كان الحال في Game Capture HD60 التي يمكن استخدامها بأجهزة اللابتوب مثلاً. أما مع بطاقة HD60 Pro، فيمكن الآن الحاقها داخل الصناديق العادية على اللوحة الأم.
Elgato Game Capture HD 60 Pro
صممت البطاقة على لوحة دارة مطبوعة باللون الأسود للتماشى مع لون الغطاء المعدني وصفيحة IO، مع تواجد شعار المنتج باللون الأبيض. وبالإضافة الى ذلك، يتم ارفاق غطاء اضافي للبطاقة لكن بحجم أصغر، وذلك لكي يتناسب الحجم بشكل جيد سواء مع الصناديق الصغيرة أو تلك الكبيرة.

ويجدر الذكر أن البطاقة لا تحوي أي مشتت حراري تحت غطائها، أما بالنسبة لمكونات اللوحة الإلكترونية نفسها فتضم عدد من الأجزاء المهمة ومنها رقاقة MStar MST3367CMK-LF-170، ورقاقة Vatics Mozart 395s لترميز H.264، و رقائق ذاكرة من فئة Gb Samsung K4B2G1646Q DDR322x، وأخيراً، هنالك منفذا HDMI، الأول يتم توصيله مع منصة اللعب واللآخر يتم توصيله بشاشة العرض.

وكما ذكرنا سابقاً، فإن بطاقة HD60 Pro تعتمد على منافذ الـPCI-E، ما يعني أنها مدعومة على كثيرِ من اللوحات، لكن قد يواجه مستخدمون اللوحات ذات الحجم الصغير، أي Mini-ITX، الذين يستعملون بطاقة رسومية في لوحاتهم بعض المشاكل. إذ أن هذا القياس من اللوحات لا يحوي الا منفذ PCI-E واحد فقط.

التركيب:بصراحة، لا يجب التطرق كثيراً لطريقة تركيب هذه البطاقة، فهي تماماً مثلها مثل أي ملحق PCI-E، فقط ضع البطاقة في المنفذ المخصص لها، ومن ثم قم بتوصيل الكابلات في المكان المخصص لها. وبعد ذلك، يتوجب تحميل التعريفات الخاصة بالبطاقة، وهو عبارة عن برنامج متكامل يحوي تعريفاً خاص.

البرنامج الخاص بالبطاقة:
كما نهونا سابقاً، فإن لبطاقة Game Capture HD60 Pro برنامجٌ خاصٌ بها بطبيعة الحال. وما يميزه هو البساطة وسهولة الإستعمال من حيث واجهة المستخدم بشكل عام. فأولاً، يمكن للمستخدم أن يرى الفيديو الصادر عن منصة اللعب بصورة بث حي ومباشر، وذلك في حال اختيار خاصية Instant Gameview، أو خاصية التسجيل المتواصل ( Constant-Record )، وهذا الأخير لا يختلف كثيراً عن خيار البث المباشر لكن الصورة تكون متأخرة قليلاً فيه، وذللك لأن هذا الخيار، أي Constant-Record، يقوم بتسجيل المشهد فور المباشرة باستخدامه.
elgato hd60 pro
أما إن ألقينا نظرةً في الجزء السفلي من البرنامج، سنجد عدداً من المفتايح والخيارات التي تتيح التعديل في إعدادات التسجيل و البث الحي للأغراض والخدمات المختلفة والمتوافرة، وتعديل مستويات الصوت في اللعبة نفسها وغيرها.

لكن تبقى بعض الأمور المزعجة قليلاً في هذا البرنامج. فمثلاً، توجد قائمة رئيسية لكنها ليست بالواضحة، إذ يصعب على المستخدم الوصول الى هذه القائمة من أجل تعديلات بسيطة مثل مسار تخزين تسجيلات الفيديو، وخيارات استعمال تسجيل الـFlashback. كما أن هنالك عدد محدود من خيارات التسجيل، إلا أن الخيارات المحدودة هذه قد تكون في صالح البطاقة نفسها، وذلك بهدف ابقاء الأمور بسيطةً قدر الإمكان.
elgato hd60 pro
وعلاوةً على ما تقدم، يضم البرنامج زاوية بسيطة لتحرير الفيديوهات، حيث يمكن إختيار التسجيل من قائمة الفيديوهات التي تم تسجيلها، ويمكن فصل المقاطع لعدة أجزاء، ما يقدم للمستخدم امكانية التخلص من الأجزاء التي لا يريدها في مشاهده. لكن الأمور تظل بسيطة، فلا يمكن للمستخدم مثلاً أن يوصل بين هذه المقاطع أو التبديل بينها. فباختصار، كل ما يمكن فعله هو الأخذ من الفيديو أو التسجيل لكن لا يمكن الإضافة عليه أبداً.

كما يتيح البرنامج، عبر مفاتيح مخصصة، امكانية مشاركة مقاطع الفيديو التي تم تسجيلها على مختلف شبكات التواصل الإجتماعي مثل Facebook و Twitter، وبالطبع Youtube. ويمكن أيضاً تصدير المشاهد بصيغة تتناسب مع أجهزة الـiPad و iPhone وكذلك Apple TV، وغيرها من الصيّغ.

وبشكل عام، يمكن القول بأن هذا البرنامج جيد، فتجربة استعماله تمتاز بالسعولة من حيث التسجيل والبث الحي والتعديل ومشاركة المشاهد.

أداء بطاقة Elgato Game Capture HD60 Pro:
حسب تجربتي الشخصية، يمكن أن أقول بأن هذه البطاقة سلسة جداً أثناء تأدية مهامها. إذ لم أواجه أي مشاكل تذكر سواء في التسجيل أو أثناء البث الحي، وذلك بفضل الإستجابة السريعة والفورية التي تتمتع بها البطاقة. والمشكلة الوحيدة التي يمكن أن أذكرها هي بطء المشاهد التي تم تسجيلها باستخدام الـFlashback Recording. لكن اطفاء هذا الخيار وتشغيله مرةً أخرى كان كفيلاً بحل المشكلة.
elgato hd60 pro
أما بالنسبة لجودة الفيديوهات أو المشاهد نفسها، فإني اراها جيدةً للغاية. فالجودة القصوى تبدو كتحفة فنية إن صح التعبير، فكل التفاصيل محافظٌ عليها والصورة ثاقبة الوضوح. لكن يجب الإنتباه الى مسألة حجم المشاهد عند تخزينها. إذ أن المشهد ذو الـثلاثين ثانية وذو الجودة الدنيا يحتاج الى حوالي 50MB من مساحة التخزين، بينما ذلك ذو الجودة القصوى فيحتاج حوالي 200MB من مساحة التخزين.

وبالنسبة للبث الحي، كانت تجربتي ممتازةً جداً خلال استعمال البطاقة في موقع Twitch. وما يميز هذه البطاقات، أثناء البث الحي، هو قدرتها على تولي مهام تشفير وترميز بيانات الفيديو، ما يخفف بدوره الضغط الواقع على المعالج. حيث أن استخدام المعالج يصل الى 15% فقط أثناء التسجيل. بينما يصل الإستخدام الى 27% أثناء البث الحي، و 30% أثناء التسجيل والبث الحي على حد سواء، وكل هذه النسب لا تعد بالمرتفعة أبداً، ما يعطي المعالج مزيداً من الطاقة لأداء مهام مختلفة.

هل يجب شراء بطاقة Elgato Game Capture HD60 Pro؟
على رغم من اعتباري هذه البطاقة منتجاً ممتازاً، يجب عد التسرع في شرائها. فعلى المستخدم أن يعي بأن هذا النوع من البطاقات يناسب، بشكل أكبر، اولئك الذين يواظبون على تسجيل المشاهد المختلفة والذين يقومون بالبث الحي بشكل مستمر ودوري. كما يجب الأخذ بعين الإعتبار، بأن هذه البطاقة لا تمتاز بسهولة نقلها وأخذها من مكان للآخر وذلك بحكم أنها بحاجة لمنفذ PCI-E. إلا أن الخصائص المذهلة التي تقدمها كفيلة بجذب كثير من المستخدمين نحوها.
Elgato Game Capture HD 60 Pro
ويجدر الذكر بأن البطاقة لا تقف عند حدود تسجيل الألعاب، إذ يمكن استخدامها لتسجيل أي محتوىً طالما لم يكن تحت سقف حقوق النشر. ما يوفر بدوره عدداً من الإستعمالات الإحترافية غير التقليدية. كما يجب التنويه الى سعرها المرتفع بعض الشيء، حيث يصل الى قرابة الـ220 دولاراً ما يجعل منها بطاقةً ذات استخدام احترافي للمستخدمين المعنيين جداً في هذا المجال.

خاتمة:
تعد بطاقة Elgato Game Capture HD 60 Pro خياراً ممتازاً للتسجيل والبث الحي، ولكن لاولئك الجادين والمهتمين في هذا المجال تحديداً. إذ تؤدي البطاقة أداءً مثالياً في كل من البث الحي والتسجيل عاليا الجودة، كما أن خاصية الـInstant Gameview تجسد منفعة عظيمة إن كان المستخدم متطلعاً لتجربة تخلو من البطىء. ونصيحتي للمستخدمين الهاوين الذين يريدون خياراً أرخص، فإن أجهزة التسجيل التي تعمل بمنافذ USB تعد الخيار الأمثل لهم.

مراجعة بطاقة التسجيل Game Capture HD60 Pro من شركة Elgato Reviewed by Rami Al Aich on 2/26/2018 Rating: 5 تعتبر هذه البطاقة وسيلة وجهازاً لتسجيل مقاطع الألعاب وبثها حياً على حد سواء دون عناء يذكر، وذلك من منصات اللعب المختلفة التي تحوي منفذ...

ليست هناك تعليقات: