مراجعة المبرّد المائي Captain 360 EX RGB من شركة Deepcool - PadByte
آخر المستجدات

مراجعة المبرّد المائي Captain 360 EX RGB من شركة Deepcool

 Captain 360 EX RGB
لقد رأينا على مر الأعوام السابقة عدداً من المبردات السائلة الصادرة من شركة DeepCool، مثل مبرد Captain 240 وانتهاءً بالاصدار المحدث منه و المعروف بـ240 EX وكذلك مبرد 120 EX. واليوم سنقوم بمراجعة مبرد Captain 360EX RGB، ومن خلال اسم هذا المبرد، يمكن للمرء أن يستدل الفرق الجوهري فيه، ألا وهو تميزه باضاءة الـRGB التي افتقرت لها المبردات السابقة.

بدايةً، قامت شركة DeepCool بتقديم سلسلة ثلاثية، أي ثلاثة مبردات، من فئة Captain EX RGB. والاختلاف بينها يكمن في القياسات لكل مبرد، بحيث يمكن للمستخدم الاختيار بين قياس 120مم أو 240مم وكذلك 360مم، وذلك بما يتناسب مع المتطلبات الشخصية. وفي هذه المراجعة سنقوم بتسليط الضوء بشكل أكبر على مبرد 360EX RGB مع التطرق الى المبردين الآخرين من حيث نتائج الأداء.
Captain 360 EX RGB
خصائص مبرد Captain 360 EX RGB:
- طول شريطي اضاءة RGB: هو 350مم
- قياسات المراوح (3 مراوح): 120x120x25مم
- سرعة المروحة: مابين 500 الى 1800 دورة في الدقيقة
- كمية الهواء المتدفق: 229.56 قدم مكعب في الدقيقة
- ضغط الهواء الناجم عن المراوح: 3.31ممH2O
- العمر الافتراضي للمراوح: 50000 ساعة
- مستوى الصوت الصادر عن المراوح: من 17.6 الى 31.3 ديسيبل
- نوع حاملات المراوح: Hydro Bearing
- نوع كابل الطاقة المخصص للمراوح: 4Pin
- فولتية المراوح: 12VDC
- نسبة استهلاك المراوح للطاقة: 1.44 واط
- قياس المبرد ككل: 92.5x93x85مم
- قياس المشتت: 395x120x27مم
- المادة الرئيسية في تصنيع المشتت: الألمينيوم
- العمر الافتراضي لمضخة المبرد: 120000 ساعة
- نوع كابل الطاقة المخصص للمضخة: 3Pin
- فولتية المضخة: 12VDC
- سرعة المضخة: 2100 دورة في الدقيقة
- نسبة استهلاك المضخة للطاقة: 2.4 واط
- طول الأنبوب: 465مم
Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
دعونا في البداية أن نتطرق لمحتوى الصندوق، أسود اللون، الذي يحوي داخله مبرد Captain 360EX RGB. فأولاً يوجد، بطبيعة الحال، دليل مستخدم المبرد الذي يقدم التفاصيل الموجزة والمباشرة لخطوات تركيب المبرد ما يزيد الأمر سهولة خاصة على المستخدمين المبتدئين. أما القطع نفسها، فتأتي في حقيبة واحدة، وقد تم تمييز كل القطع حسب نوع الـSocket التي تنتمي اليه هذه القطع لكي لا يختلط الحابل بالنابل، كما أن الصنودق يحوي شريطين اثنين لإضاءة RGB، حيث تمتاز كلها بقدرة مزامنة انارتها مع تلك الموجودة في المضخة. ويجدر الذكر أن مراوح المبرد لا تمتاز بأي اضاءة RGB. لكن لحسن الحظ، تمتاز هذه المراوح بحيادية لونها ما يجعل من تعارض لونها مع أي لون صادر من اضاءة الـRGB أمراً مستحيلاً.
Captain 360 EX RGB
ويمكن القول أن مبرد 360EX RGB، من حيث التصميم، يبدو تقليدياً ومألوفاً الى حدِ كبير، فبوضع طابع لونه الأبيض جانباً، يمكن ملاحظ التشابه الكبير بينه وبين إخوته الآخرين من عائلة Captain. لا سيما في شكل المضخة ذات الأنبوب البارز وشكلها الأقرب للمفاعل النووي إن صح التشبيه. والفرق الوحيد بين مضخات هذان المبردان هو اضاءة الـRGB، حيث تتميز مضخة Captain 360EX RGB بضوء LED سفلي يتيح اختيار اللون المرغوب فيه.

طريقة تركيب مبردات Captain EX RGB:
Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
أما الآن، سنقوم باستعراض عملية تركيب هذا المبرد على لوحة Z97 التي تمتاز بـSocket من فئة LGA 1150 المخصص لمعالجات Intel. وهنا ننوه الى أن جميع مبردات فئة Captain EX RGB تتشارك آلية وخطوات عملية التركيب ذاتها.
Captain 360 EX RGB
بدايةً، يجب البدء بالمراوح من خلال ثبيتها بالمشتت، ومن ثم يمكن البدء بعملية تركيب لوحة التثبيت الخلفية التي، بطبيعة حالها، تثبت بالمكان المخصص لها على ظهر اللوحة الأم. إذ تحتاج اربعة براغِ تعمل على الامساك بها لمنع سقوط أي منها.
Captain 360 EX RGB
عند الانتهاء من تركيب هذه القطعة، يمكن البدء بتثبيت البراغي الأربعة في الثقوب المخصصة لها حول منطقة المعالج. من بعدها، يتوجب تركيب أربعة فواصل تعمل على تعزيز ثبات البراغي والحاملة أو لوحة التثبيت الخلفية.
Captain 360 EX RGB
بعد الانتهاء مما سبق، يمكن أخيراً وضع جسري المبرد فوق كل من البراغي والقواطع، ويجب التنويه الى أهمية وضع جسري التثبيت بشكل أفقي وليس عمودياً، وذلك لتفادي أي مشاكل محتملة مثل تحرك بعض القطع أثناء تركيب المبرد أو المخضة على وجه الخصوص، وبعد التأكد من وضع الجسرين بشكل صحيح، يمكن الشروع في احكام تثبيتهما من خلال البراغي المخصصة لذلك.
Captain 360 EX RGB
بعد هذا كله، يمكن أخيراً وضع المضخة فوق المعالج، حيث تعمل القطع سابقة الذكر على تسهيل عملية تثبيتها دون عناء يذكر، وبذلك تنتهي عملية تركيب مبرد Captain 360EX RGB. وإن عملية التركيب هذه تشابه، الى الحد كبير، عملية تركيب أي مبرد من عائلة Captain.
Captain 360 EX RGB
وقبل الغوص في قراءات المبرد ودرجات الحرارة واختبارات الأداء، لا مشكلة في تمتيع الأنظار باضاءة الـRGB المذهلة، فهي بنهاية الأمر الميزة الجديدة والوحيدة في سلسلة المبردات هذه. ويمكن التحكم بالاضاءة إما من خلال جهاز تحكم مدمج باللوحة الأم أو عبر جهاز التحكم الصغير والمرفق مع المبرد نفسه، حيث يمتاز ببساطته المحدودة التي تتيح امكانية تعديل مستوى السطوع ووضعية وسرعة الاضاءة. أما ما يلي، اختبارات ومعاينات مبردات Captain EX RGB.
Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
مواصفات الجهاز المستعمل في الاختبار:
- المعالج: Intel Core i7-4790K بسرعة 4.5Ghz
- اللوحة الأم: MSI Z97 GAMING 7
- ذاكرة العشوائية: 16GB 1600MHz HyperX DDR3
- وحدات التخزين: 120GB SSD + 4TB HDD
- مزود الطاقة: Fractal Design Integra 750W

عملية الاختبار:
عملية الاختبار بسيطة نوعاً ما، فهي تتمثل بدراسة درجات حرارة المبرّدة (الدنيا/العليا) تحت وضعيات إختبار مختلفة مع مقارنته بمبردات أخرى. كل علميات الإختبار حدثت في نفس الظروف:
  • درجة حرارة الغرفة كانت 21C.
  • سرعة مرواح التبريد لكافة المبرادت كانت بين 1000-1080 دورة في الدقيقة.
  • تواجد مروحة 120مم إضافية خلفية في صندوق الحاسوب.
الوضعيات:
  • على سطح المكتب: عدم القيام بأي شيء، وترك برامج نظام التشغيل تشتغل في الخلفية لوحدها لمدّة 5 دقائق.
  • إستخدامات عادية: فتح فيديو بدقة 4K على يوتيوب، فتح موقع فايسبوك بالصفحة الرئيسية، فتح برنامج فوتوشوب في الخلفية.
  • أثناء اللعب: أعلى إعدادات رسومية ممكنة بدقة 1440p، مع إيقاف تشغيل V-Sync و Motion Blur. الألعاب كانت كالآتي: Overwatch، PUBG، Battlefield 1، Dota2، CS:GO
  • حالة الجهد الكاملة 100Load%: بإستخدام برنامج Prime95 لمدّة 10 دقائق.

قراءة الضجيج:
للأسف، لم أتمكن من قياس نسبة الضجيج الصادرة عن المراوح وتحديدها بشكل دقيق، وذلك بسبب قطوني في مكان يجاور شارعاً عاماً من شأنه أن يحدث العديد من النسب الخاطئة في هذه القراءة، إلا أنني سأحاول جاهداً أن أصف، بشكل مقبول، مستوى الضجيج هذا.

نتائج الحرارة:

Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
Captain 360 EX RGB
بصراحة، يمكن القول أن هذه النتائج مقبولة نوعًا ما، لكن مع قليل من خيبة الظن. فمثلاً، قام المبرد EX 360 RGB بتسجيل دراجات حرارة مرتفعة في بعض الفترات مقارنة بمبرد Noctua NH-D15 والذي يعتبر مبرّد هوائي وبسعر أرخص بكثير من مبرّد EX 360 RGB، إلا أنّه قدّم أداء مثالي بناءًا على سعره.

في العموم يظهر مبرد EX 360 RGB نتائج أفضل من مبردات كثيرة، ولكني تبقى بعض المبردات ذات قياس 240مم محافظةً على نتائج أفضل منه بكثير أبرزها مبرّد NZXT Kraken X62.
Captain 360 EX RGB
وبالنهاية، يمكن القول أن مبرد EX 360 RGB لا يقدم أداء ممتاز مقارنة بسعر المرتفع وخاصة بحجمه الكبير. لا سيما وأن بعض المبردات الهوائية تتفوق عليه من حيث درجات الحرارة التي سجلها في بعض الفترات.

الضجيج:
لحسن الحظ، وعلى عكس نتائج الحرارة، لم تكن تجربتي لضجيج هذه المبردات محبطة، إذ أنها تمتاز بهدوئها الملحوظ وقلة ازعاجها. وقد يتعدى الأمر أكثر من ذلك بالقول أن، هدوئها في كثير من الأحيان يتفوق على عديد من مبردات الشركات المنافسة. ولو وضعت مبردات Captain EX RGB تحت الجهد الكامل، لا يمكن تسمية الصوت الصادر عن مراوحها "بالضجيج المزعج" ما يعد بدوره نقطة قوية لصالح شركة DeepCool.

خاتمة:
بشكل عام، على الرغم من درجات الحرارة المتواضعة، يمكن الجزم بأن هذه المبردات تعد منتجات جيدة في مجال حلول التبريد، لا سيما مبرد Captain 360EX RGB. وكل هذه العائلة عامةً من شأنها أن تقدم الأداء الكافي لكثيرِ من المستخدمين العاديين، أما اؤلئك الذين يتطلعون دوماً لكسر السرعات ودفع أجهزتهم لمستويات أعلى من المعايير الثابتة فمن الجيد أن يتريثوا قليلاً قبل اقتناء مبردات Captain EX RGB خاصة اذا ما دار الحديث حول الأداء الحراري. طبعا هذا الكلام لا ينطبق على كافة المعالجات وسرعتها.

ويمكن الاستحصال على هذه المبردات عبر موقع أمازون بالأسعار التالية :
- Captain 120EX RGB بسعر 89.99 دولاراً
- Captain 240EX RGB بسعر 119.99 دولاراً
- Captain 360EX RGB بسعر 160.99 دولاراً

الإيجابيات:
• مظهر جميل وجيّد.
• سهولة التركيب والتثبيت.
• مراوح هادئة لا تصدر أي ازعاج يذكر.
• اضاءة الـRGB الجديدة تضفي نوعاً من الأناقة.

السلبيات:
• أداء حراري أقل من المتوقع، لكن ضمن المعدلات المتوسطة.
• جهاز التحكم بإضاءة الـRGB بسيط جداً ومحدود الخيارات.

Captain 360 EX RGB

وختاماً، أود القول بأن سلسلة مبردات Captain EX RGB جيدة لحدِ ما، إلا أنها ليست بصدد أن تبهر أحدنا بشكل كبير جدا، وذلك بسبب الأداء الحراري المتوسط. لكنها تتألق بشكل ملحوظ من حيث مستوى الضجيج المنخفض وسهولة تثبيتها.
مراجعة المبرّد المائي Captain 360 EX RGB من شركة Deepcool Reviewed by Rami Al Aich on 2/02/2018 Rating: 5 لقد رأينا على مر الأعوام السابقة عدداً من المبردات السائلة الصادرة من شركة DeepCool، مثل مبرد Captain 240 وانتهاءً بالاصدار المحدث منه و...

ليست هناك تعليقات: