مراجعة سماعة الأذن P533 من شركة Arctic - PadByte
آخر المستجدات

مراجعة سماعة الأذن P533 من شركة Arctic

arctic p533
اعتاد معظمنا على رؤية مختلف منتجات حلول التبريد من شركة Arctic، لكننا اليوم سوف نتطّلع على منتج مختلف من الشركة ذاتها. فإلى جانب منتجاتها في مجال التبريد، قامت الشركة بانتاج سماعة أذن تحمل اسم P533 تمتاز بمكبر صوت من فئة Neodymium بقياس 40مم ووسائد أذنِ مصنوعة من مادة الرغوة.


فهل من شأن هذا أن يبرر سعرها الذي يصل الى قرابة الثمانين دولاراً؟ دعونا نجيب على هذا السؤال خلال المراجعة التالية:

بدايةً، تأتي سماعة P533 بثلاثة أشكال و ألوان مختلفة، فهنالك اللون البرتقالي المتناثر (PENTA)، الذي صمم بنكهة فريق Penta الالماني للرياضات الالكترونية، وكذلك اللون الأسود والأحمر (Racing) وآخر بالألوان العسكرية (Military). وكل هذه الاصدارات لا تختلف عن بعضها من حيث المواصفات، وبالنسبة لي، فقد اخترت اصدار الـRacing.
arctic p533
الخصائص العامة:

• السماعات:
- الحجم: كبير، يغطي الأذنين بشكل كامل
- مكبرا الصوت: Neodymium بقياس 40مم
- الاستجابة الترددية: ما بين 20Hz الى 20kHz
- المقاومة الكهربائية: 16 أوم
- الحساسية: أكثر من 95 ديسيبل/مِكْروواط
- الوزن: 375 غراماً

• المايكروفون:
- الفئة: Boom
- الاستجابة الترددية: ما بين 100Hz الى 10kHz
- الحساسية: أكثر من -40 ديسيبل بنظام إذاعة داخلية

• كابل السماعة:
- الطول: 1.2 متراً
- طريقة التوصيل: مقبس TRRS بقياس 3.5مم

محتوى صندوق السماعة ونظرة سريعة شاملة عليها:
arctic p533
Arctic P533
تأتي سماعة P533 بصندوق أسود اللون يستعرض صورة السماعة نفسها وكافة الخصائص إلخ.... طريقة تغليف السماعة آمنة ومضمونة، فبالإضافة الى الصندوق نفسه، يتم وضع السماعة داخل حاضنة مخصصة لها مصنوعة من البلاستيك المقوى الذي لا يوفر الحماية فحسب، بل يمكن استعمالها لنقل السماعة من مكان لآخر بشكل أنيق وآمن.

داخل هذا الصنودق نجد شيئن فقط وهما: السماعة مرفقة بكابل إضافي بطول مترين من فئة TRS Jack.

ملاحظة: من المفترض أن يحوي الصندوق على كتيب إرشادات ورسالة ترحيب. 
arctic p533
وكما توضح الصور المرفقة، يمكن رؤية التصميم المستلهم من ثيم السابقات العدواني، ذو اللون الأسود والأحمر والرمادي... كما تحوي السماعة اليمنى مفتاحاً أو "عجلة" يمكن التحكم بمستوى الصوت من خلالها. أما وسائد الأذن، فتوفر راحة كبيرة وذلك بفضل مادة الفوم المستخدمة، بشكل رئيسي، في تصميمها وصنعها.
arctic p533
والجزء العلوي من السماعة، أي قوس السماعة أو الرأس، يمتاز بهيكل معدني متين مغطى بقطع من الجلد السميك ما يوفر راحة كبيرة أعلى الرأس، وسنتطرق لمسألة الراحة لاحقاً في هذه المراجعة.
arctic p533
arctic p533
أما المايكروفون، كما سبق وذكرنا، فهو من فئة Boom، لكن شكله ليس بالمألوف نوعاً ما. إذ أن كابل المايكروفون مكشوف بشكل كامل والهيكل العام له مصنوع من اطار معدني ما يجعل منه مايكروفوناً ذا طابع قديم لكن بصورة جمالية وملفتة. كما يمكن تحريك المايكروفون الى الاعلى أو الأسفل بحرية كاملة وأيضاً الى الأمام والخلف، أي يمكن تقريبه وابعاده من الفم بحرية على حد سواء. ويستعمل المايكروفون كابلاً ذا مقبس عادي من فئة TRRS بقياس 3.5مم وبطول يصل الى 1.2 متراً، واذا رغب المستخدم في زيادة طول الكابل فيمكن فعل ذلك من خلال الكابل الاضافي المرفق ضمن محتويات الصندوق بحيث يمتد طوله الى مترين، كما يعمل على فصل كابل الصوت عن ذلك المخصص للمايكروفون.

إختبار السماعة:
لاختبار هذه السماعة بشكل جيد، قمت باستعمالها لمدّة 3 أيّام. إذ استخدمتها في لعب الألعاب ومشاهدة الفيديوهات المختلفة.

وأولى النقاط التي سأتحدث عنها في ما يخص مخرجات هذا الاختبار هي مسألة الراحة. فحسب رأيي الشخصي، تتفوق هذه السماعة بشكل كبير جدا في مسألة الراحة. وذلك لعدة عوامل من أهمها: النعومة والراحة الفائقة التي توفرها وسائد الأذن وذلك بفضل المادة المستخدمة في تصنيعها، ألا وهي مادة الفوم. كما أن هذه الوسائد تم تصميمها بشكل جيد من حيث الحجم، أي أنها تناسب معظم المستخدمين من حيث المساحة المغطاه عند منطقة الأذنين. كما أن قوس الرأس المغطى بالجلد يؤدي أداءاً ممتازاً في توفير الراحة المثالية لرأس المستخدم، الى جانب موازنته بين جانبي السماعة بحيث لا يبدو وكأن جانباً أثقل من الآخر.
Arctic P533
أما البنية العامة للسماعة فهي جيدة جداً، فقوس الرأس المصنوع أساساً من المعدن الصلب والبلاستيك المقوى الذي يغطي السماعتين من الخلف يقدم بشكل عام متانة وصلابة تجعل من الـP533 منتجاً غير هشِ ويصمد لوقت طويل دون أي مشاكل. وناهيك عن الحاضنة البلاستيكية المخصصة لسماعة P533. وبشكل عام، يمكن القول أن ايقاع الضرر في هيكل السماعة يتطلب درجة عنيفة من الصدمات ما يجعل من احتمالية تضررها بالحوادث الخفيفة، الأكثر شيوعاً، أمراً شبه مستحيل.

واذا أردنا ان نذكر عيبأ واحداً في تصميم السماعة فسيكون السلك أو الكابل المكشوف. وخاصة في الجهة اليسرى، حيث يتدلى ذلك الكابل بصورة واضحة، ما يؤدي ،بعض الأحيان، الى احتكاكه مع هيكل أو ذراع المايكروفون، ما ينجم عنه بعض الأصوات في القسم الأيسر من السماعة نتيجةً لذلك الاحتكاك.

أما الآن دعونا ننتقل الى أداء السماعة في الألعاب المختلفة؟
بشكل عام، لاحظت أن السماعة توفر أداءً ممتازاً عند استعمالها في الألعاب. إذ أن الأصوات تتناسق بشكل ملحوظ دون أن يختلط أي مصدر صوت بالآخر، وهذا يتضح عند اللعب مع الأصدقاء حيث يمكن تمييز صوت الحديث عن ذلك الصادر من الألعاب دون أي ازعاج يذكر.

لكن في بعض الأحيان، قد لا توفر سماعة P533 التجربة الصوتية الكاملة عندما يتعلق الأمر بالأصوات العنيفة والشديدة، فمثلاً، قمت بتجربة السماعة أثناء لعبي لعبة Battlefield 1 و Ghost Recon: Wildlands، وأثناء لعبي لتلك اللعبة لاحظت أن أصوات اطلاق النار والانفجارات تفتقر لبعض "الحماس" والشدة والعنف إن صح التعبير. وذلك قد يعود الى قلة الـBass في مكبر الصوت ذو قياس 40مم التي لجأت شركة Arctic الى استخدامه. وذلك على النقيض من تلك الموجودة في سماعات مثل Kraken 7.1 V2 Razer و Corsair Void 7.1 التي تمتاز بمكبرات يصل قياسها الى 50مم. لكن بالرغم من ذلك، تتفوق سماعة P533 في عديد من الجوانب الأخرى مثل مشاهدة الفيديوهات والاستماع لمصادر صوتية مختلفة، حيث توفر جودة صوت نقية عالية الوضوح.
Arctic P533
أما الآن، سوف أتطرق الى المايكروفون، حيث قمت بمعاينة وتقييم أدائه وجودته باستخدام برنامج Audacity، الى جانب جمع آراء اصدقائي عند سماعهم لي أثناء تحدثي عبر مايكروفون سماعة P533. والنتائج النهائية أظهرت بأنه يقدم صوتاً نقياً عاليَ الوضوح، مع بعض السلبيات البسطية، لكن اهمها هو وجود صوت تشويش خفيف في الخلفية. وذلك يعود الى مقبس السماعة الذي سبق وتطرقنا له. إذ يعتبر هذا المقبس مناقضاً لمعظم سماعات الألعاب أو الـGaming التي تعتمد مداخل الـUSB في توصيلها. كما أن بطاقة الصوتيات (Sound Cards) والـCodec الصوتي لكل لوحة، كلها، تلعب دوراً في هذه المسألة. لكن مجدداً، هذه النقطة لا تدعو الى القلق أبداً ولا تملك أي تأثير يذكر على جودة الصوت العامة للمايكروفون.

خاتمة:
يمكن القول أن سماعة الأذن P533 من شركة Arctic هي من احدى السماعات ذات التصميم الكلاسيكي العادي، التي لا تحوي أي من الجماليات الحديثة كإضاءة الـRGB، كما تعتمد في توصيلها على مقبس توصيل عادي، ولكن هذا لا يعني أن جودتها "كلاسيكية" أيضاً، إذ أن هذه السماعة توفر راحة كبيرة للأذنين والرأس، وتتمتع ببنية قوية ومتماسكة. كما أن جودة الصوت الصادرة منها عالية المستوى بلا أدنى شك. وقد لا تخلو هذه السماعة من بعض العيوب الخفيفة هنا وهناك، التي يمكن للمرء أن يتغاضى عنها، مثل نقص مستوى الـBass ما يجعل من حدة الصوت الصادر عن أصوات مثل اطلاق النار والانفجارات أقل من ما هو متعارف عليه بشكل عام، وإن أردنا أن نذكر عيب آخر فسيكون مسألة الكابل المتدلي قليلاً الذي قد يحتك بجسم السماعة ما يؤدي الى بعض الازعاج أحياناً.
Arctic P533
وبالتغاضي عن ما سبق، يمكن بسهولة أن نعتبر سماعة P533 واحدةً من أفضل السماعات المتوافرة والتي يمكن استعمالها لعدة استخدامات كالألعاب والفيديوهات وغيرها.

يمكن الاطلاع على سماعة Arctic P533 وشرائها عبر الموقع الرسمي

الإيجابيات:
- مظهر كلاسيكي جذاب وأنيق.
- الأصوات الصادرة متساوية بشكل دقيق بين القسم الأيسر والأيمن.
- مريحة أثناء ارتدائها.
- توفر حاضنة بلاستيكية مخصصة للسماعة.
- مقبس 3.5مم متعدد الجوانب.

السلبيات:
- احتكاك الكابل المتدلي و المكشوف يؤدي الى صدور بعض الأصوات المزعجة.
- حدة الطبقة الصوتية "Bass" منخفضة.
مراجعة سماعة الأذن P533 من شركة Arctic Reviewed by Rami Al Aich on 2/25/2018 Rating: 5 اعتاد معظمنا على رؤية مختلف منتجات حلول التبريد من شركة Arctic، لكننا اليوم سوف نتطّلع على منتج مختلف من الشركة ذاتها. فإلى جانب منتجات...

ليست هناك تعليقات: