مراجعة لعبة Dragon Ball FighterZ على الحاسب الشّخصي - PadByte
آخر المستجدات

مراجعة لعبة Dragon Ball FighterZ على الحاسب الشّخصي

Dragon Ball FighterZ
تحاول معظم ألعاب القتال الجديدة أن تقدم محتوىً يرضي كل من اللاعبين المبتدئين وأولئك المحترفين، إلا أن قلة قليلة من هذه الألعاب تنجح في تحقيق هذا التوازن الصعب.

ومن بين هذه الفئة الصغيرة تتألق لعبة Dragon Ball FighterZ، المطورة من قبل استوديوهات Arc System Works، خاصة بمحتواها الغني المتجسد بنظام القتال الفريد من نوعه، مع العديد من المحتويات التي لا تتطلب أي اتصال بشكبة الانترنت، والأهم رسومياتها التي لم تشهدها أي لعبة قتال أخرى ثنائية الأبعاد بهذا المستوى الرائع والملفة للنظر. وعلى الرغم من عدم اتضاح ملامح تجارب لعب Online فيها بالشكل الصّريح، تتفوق اللعبة في عديد من الجوانب الأخرى، وبالتأكيد ستُناسب أي لاعب يهوى نقر مفاتيح أيدي التحكم كما ولو كان Super Saiyan.
Dragon Ball FighterZ
إن لعبة Dragon Ball FighterZ تعد واحدةً من أكثر ألعاب القتال جمالاً من حيث التقديم، وذلك حسب رأيي الشخصي. إذ يمكن للاعب، وبسهولة، أن يستشعر إثارة آنمي الخاص بعالم Dragon Ball بقوة أثناء اللعب، كما أن حركات اللاعبين (Animations) وتصميم الشخصيات الكرتوني ثلاثي الأبعاد يتمتع بجودة عالية في التفاصيل والألوان. كما أن الرسوميات تتعدى الحدود المألوفة للعناصر الأساسية والمرجعية لعالم Dragon Ball في بعض الأحيان، لكن بصورة ايجابية بدون أي أدنى شك.

كما أن أسلوب القتال وآلية تقديمه في اللعبة حيوي لا يبعث الملل في النفوس، فبالامكان الاطاحة بالخصم بالهجمات الثقيلة ودفعهم بالهواء كي ينتهي الأمر بهم في أحد جدران المباني، وإن أطيح بشخصيتك ستظهر اللعبة مقطعًا سينامائيًا تظهر خلاله شخصيتك الثانية مسرعةً لأرض المعركة. والأجمل، يمكنك أن تركل خصمك نحو السماء حتى يخرج بذلك من الكوكب برمّته! وباختصار، كل هذا كان له الدور الكبير في جعل تجربة اللعبة أشبه بمشاهدة حلقة فعلية لأنمي Dragon Ball الشهير.
Dragon Ball FighterZ
لحسن الحظ، لا تكتفي اللعبة بالمظاهر فحسب، بل أن جمالها يَكْمن أيضًا في نظام القتال الموجود فيها، إذ أنّه يخلط بين ذلك الموجود في سلسلة ألعاب Guilty Gear وذلك الآخر الموجود في Marvel vs. Capcom، وغيرها من عناصر القتال الجديدة التي تقدم تجربة لعب عالية المستوى دون أي تأثير على عمق اللعبة وجوهرها.

كما أن لعبة Dragon Ball FighterZ تمتاز بنظام Combo أوتوماتيكي مميز يمكّن اللاعب من أداء الضربات والهجمات الخاطفة والمتتابعة، لكن في نفس الوقت يمكن للاعب أن يحدث ضررًا أكبر من خلال بناء سلسلة هجماته الخاصة اذا ما أخذ وقتًا في التخطيط لذلك. ناهيك عن غيرها من الحركات السريعة كالقفزات المزدوجة (Double Jump) والاندفاع الهوائي (Air Dashes) التي توفر حرية كبيرة في حركة اللاعب. ولكن للأسف هذه الحركات تتكرّر بكثرة في القتالات خاصة أنّ تفعيلها سهل، وبالتالي ستشعر بمعضلة "SPAM" للحركات في هذه اللعبة.
Dragon Ball FighterZ
وللوهلة الأولى، قد يبدو نظام القتال سطحيا أو "خطيًا" إن صحّ التعبير، تمامًا مثل ذلك الموجود في لعبة Marvel vs. Capcom، لكن تجربتي الخاصة أظهرت أن كلما أمضى اللاعب وقتًا في استكشاف نظام القتال الموجود في Dragon Ball FighterZ، كلّما تجلّى عمق وتعقيد الحركات القتالية.

إنّ النظام في هذه اللعبة يتيح كمية مهولة من حركات القتال، كتلقي المساعدة من شخصية ثانوية أو التنقل الآني (teleport) من مكان لآخر أو الامساك بالخصم وأداء ضربات قاضية مميتة، والكثير والكثير من حركات ِCombo الرّهيبة. وهذا الأمر يدفعني صراحة إلى ترقّب ما سيتوصل له اللاعبون المحترفون عند تطوير وتحديث اللعبة بشكل أكبر مما هي عليه الآن.
Dragon Ball FighterZ
إن كنت من اللاعبين الذين يترقبون تجربة سينمائية وقصصيّة على غرار تلك الموجودة في لعبة Injustice 2 أو Tekken 7 فيمكن أن تصاب بخيبة أمل، إذ أن هذا العنصر السينامائي ليس متواجدًا بالعمق الذي تتمتع به ألعاب القتال الاخرى. إلا أن هذا لا يعني غياب بعد العناصر الجذابة في Dragon Ball FighterZ. فتجربة اللعب الفردي أشبه ببنية ألعاب RPG، فطور القصة يقدم تجربة يتخللها تنقل شخصية اللاعب بين عوالم وخرائط لعب مختلفة و اختيار المعارك المناسبة وكسب الحلفاء والتقدم بالمستوى ورفع القوّة، فكل هذا من شأنه أن يضفي تجربة مفعمة بالحياة لا سيما أن اللعبة توفر عددًا من الطرق و القصص الجانبية التي يمكن فتحها بطرق مختلفة.
Dragon Ball FighterZ
بالنسبة للحبكة، والتي تتطور مع اللاعب نفسه، فيمكن القول بأنها تستوطن عددًا من شخصيات اللعبة بصورة سخيّة الى حد كافِ، كما أن الحوار بين الشخصيات ليست مبالغًا فيه من حيث كمية الحديث، إلا أن هذا لا ينفي حقيقية أن هذه الحوارات تشابه أسلوب الأنمي لحدِ كبير، لا سيما وإن تواجه ألد الأعداء فيما بينهم البعض.

وبوضع طور القصة جانبًا، يجدر الذكر بأنّ لعبة Dragon Ball FighterZ تمتاز بعدد من أطوار اللعب المختلفة، مثل طور Arcade و اللعب الجماعي المحلي وطور التدريب المليء بالنصائح المفيدة وتحديات الـCombo الشيقة. وبدون شك، هذا عصر Loot Box. نعم، فلعبة Dragon Ball FighterZ توفر عملة ضمنية داخل اللعبة، يمكن إستعمالها لشراء صناديق المكافئات ، وهذه الصناديق، لحسن الحظ، لا تؤثر على أسلوب اللعب فهي تقتصير فقط على الأغراض الجمالية كالألوان والألقاب. والأفضل من ذلك هو أن هذه العملة لا يمكن شرائها بالمال الحقيقي، فيمكن كسبها فقط من خلال اللعب المتواصل.
Dragon Ball FighterZ
وبالنسبة لطور اللعب الجماعي، فصراحة ليس عندي تجربة كافية فيه لأحكم عليه، خاصة أنّ إيجاد لاعبين آخرين كانا أمرًا صعبًا على نسخة الحاسب الشخصي. لكن يمكن القول أنه يبعث التفاؤل في النفوس خاصة وأنه هذا الطور يوفر مباريات Ranked وCasual. والجميل في الأمر أنّه إذا قمت بدخول للعبة وأنت متصل بالأنترنت فسيتم وضعك في lobby أو غرفة خاصة ستجد فيها لاعبين آخرين يمكنك التفاعل معهم بطرق مختلفة.



المختصر المفيد:
حسب رأيي، تتألق لعبة Dragon Ball FighterZ كأفضل لعبة قتال في زمنِ يضج بغيرها من ألعاب القتال، فالرسوميات المذهلة ونظام القتال السلس ولحظات القتال المثيرة وغيرها من العناصر المهمة الأخرى التي تمكن اللعبة من ايصالها بأعلى جودة، كلها كفيلة بتقديم تجربة مرضية للاعب. فإن كنتم ممن تبحثون عن لعبة قتال مليئة بالمحتوى الذي لا يتطلب أي اتصال بالانترنت، فـDragon Ball FighterZ من شأنها أن تحقق مطالبكم هذه على أتم وجه. لكن حسب رأيي يظل محتوى الأنترنت عاملاً مهمًا في تحديد مدى وفترة حياة اللعبة وأدائها العام، وأيضا متى وكم من شخصيات سيتم إضافتها للعبة، لأنّ عدد الشخصيات الحالية القابلة للعب قليلة جدّا.




الدخول مباشرة في أجواء الأنمي.
+ أسلوب لعب سلس، مع الترحيب بكافة مستويات اللاعبين المختلفة.
+ عيش القتالات الرّهيبة والتمتّع بالأنيميشن الرائع.
شخصيات قليلة مع الإصدار
حركات متكرّرة في العموم
- تجربة طور اللّعب الفردي ناقصة و قصّة ضعيفة.

لعبة جيّدة
17.5/20

مراجعة لعبة Dragon Ball FighterZ على الحاسب الشّخصي Reviewed by Rami Al Aich on 1/27/2018 Rating: 5 تحاول معظم ألعاب القتال الجديدة أن تقدم محتوىً يرضي كل من اللاعبين المبتدئين وأولئك المحترفين، إلا أن قلة قليلة من هذه الألعاب تنجح في تحقيق...

ليست هناك تعليقات: