مراجعة نسخة البيتا للعبة Naruto to Boruto: Shinobi Striker - PadByte
آخر المستجدات

مراجعة نسخة البيتا للعبة Naruto to Boruto: Shinobi Striker

Naruto to Boruto: Shinobi Striker
يبدو أن عالم Naruto يزداد اتساعاً يوما بعد يوم، لا سيما وأن لعبة Naruto to Boruto: Shinobi Striker قد بدأت تلوح بالأفق.

وعلى خلاف الأجزاء السابقة التي ارتكزت على طور القصة الفردي، فإن الأستوديو المطور للعبة، المعروف باسم CyberConnect 2، قد بدأ يتبنى اتجاهاً جديداً يتضمن الانتقال والتركيز على طور اللعب الجماعي، حيث أن هذا الاتجاه الجديد في التطوير كان من نصيب لعبة Naruto to Boruto: Shinobi Striker المرتقبة، ما يعطي اللاعبين المترقبين لهذه اللعبة آمالاً عالية فيهاً.

هذا ويذكر أنه قد أُصدر نسخة Beta مغلقة لهذه اللعبة، حيث تسنت لي الفرصة لتجبرتها بضع ساعات، وبشكل عام، يمكن القول أن نسخة الـBeta هذه لم تكن سوى محاولة لتجربة أداء اللعبة وكسب بعض الاهتمام من قبل اللاعبين، وذلك في ظل عدم ارتقاء هذه النسخة، من حيث المحتوى، لمرحلة Beta حقيقية. إذ اقتصرت النسخة على خارطة واحدة وطورِ واحد لا غير.

إنشاء وتعديل الشخصيات:
بكل صراحة، فإن التعديل على شخصية اللاعب قد بدا أمراً محدوداً بعض الشيء، وذلك في نسخة الـBeta على الأقل. إذ أن قدرة التحكم بشكل العينين والرأس والفم والجسد كانت مثبتة على نسبِ معيّنة غير قابلة للتغيير. بينما يمكن الاختيار بين ستة أشكال مختلفة للشعر شخصية اللاعب، الى جانب اختيار شكل الملابس وكذلك قدرة تحديد المركز أو القرية الرئيسية التي تنتمي اليها الشخصية، وذلك حسب مفاهيم عالم Naruto، أي Leaf أو Sand أو Mist أو Cloud أو Stone. كما يمكن اختيار لون الشعر والبشرة والعينين وعصبة الرأس من ضمن 16 لوناً.
Naruto to Boruto: Shinobi Striker
وبعيداً عن الشكليات، فإنه من المفترض أن يتاح للاعبَ امكانية انشاء مجموعات من الشخصيات، كل شخصية تحوي أربع تصنيفات (Classes) يمكن الاختيار بينها، وهي تصنيف الـAttack و الـRanged و الـDefence وكذلك الـHeal. إذ يتمتع كل تصنيف بأساليب الـNinjustu و الـTaijustu الخاصة به. وما كانت هذه التصنيفات الا تلمحياً للمحتوى الأكثر اتساعاً المفترض أن يتوفر في الإصدار النهائي من اللعبة.

أسلوب اللعب:
إن كان اللاعب يسعى وراء المواجهات الفردية (واحد ضد واحد) فالأفضل أن يبحث عن لعبة عير هذه. إذ أن أسلوب اللعب الذي تمتاز به لعبة Shinobi Striker قد اتجه نحو المعارك المفتوحة التي تعتمد على العمل التعاوني بين أعضاء الفريق، وكأنها أضحت شبيهةً بألعاب الـMOBA. 

أما بالنسبة لنظام الحركة، فيمكن اعتباره نظاماً بسيطاً، فعصا التحكم اليسرى تعمل على تحريك الشخصية، بينما تعمل اليمنى على تغيير زاوية الكاميرا. أما مفتاح X فيعمل على قفز الشخصية مرةً أو مرتين متتاليتين (Double Jump). كما يمكن القفز لمسافة طويلة باستخدام مفتاح R2 والعودة لأي مكان، أثناء القفز بالهواء، بالضغط على ذات المفتاتح من خلال سحب شخصية اللاعب باتجاه السطح الذي صوب عليه، ما يضفي بدوره أسلوباً سريعا بالتنقل والتحكم في اللعبة.
Naruto to Boruto: Shinobi Striker
كما أن نظام القتال لا يقل بساطةً عن نظام الحركة. إذ يعمل كل من مفتاحي المربع والمثلث على إحداث الضربات المتتابعة (Combos). إذ يوجه مفتاح المربع ضرباتِ خفيفة بينما المثلث لتلك الثقيلة، وإن هذه الآلية تختلف من تصنيف لآخر. فمثلاً، يعمل مفتاح المثلث على رمي شفرات الـKunai في تصنيف الـRanged، أو مفتاح الدائرة الذي يعمل على رمي سلاح الـ Shurikens..وهكذا دواليك. ولاتخاذ وضعية الدفاع يمكن استعمال مفتاح L2 بينما يعمل مفتاح R2 على صد الهجمات ودفع الأعداء بعيداً عند توقيت استعمال هذا المفتاح مع هجوم العدو، كما يمكن استخدام مفتاح الـ R2 في تفعيل قدرة Substitution Jutsu التي تعمل على نقل الشخصية من مكان لآخر حسب اتجاه التحرك (Teleport).

الرأي العامّ:
بالنسبة لي فان تصميم المساحة الاجتماعية المعروفة بـThe Hub داخل اللعبة، الى جانب ساحة القتال، لم يكن بالأمر الذي سهل علي استساغته. و على الرغم من ابتعاد هذا الجزء من اللعبة نحو أسلوب حاول فيه المطورون أن يضفوا مزيداً من الحياة والحركة على اللعبة. وبالعودة الى مساحة The Hub، فإني لم أرى أي ضرورة لتواجدها في نسخة الـBeta هذه. لا سيما أنها لم تتوافر لكثرِ من اللاعبين معظم الوقت. وحتى وإن عملت، فلم تتميز هذه المساحة بأمور متعددة قد تلفت الانتباه غير بعض التصاميم وتبادل الحركات التعبيرية، وناهيك عن الهبوط الحاد في عدد الاطارات /ف الثانية في منطقة The Hub. وحسب رأيي، من الأفضل أن يتم توسعة هذه المساحة بحيث تكون ذات طابع تفاعلي أكثر في الاصدار النهائي من اللعبة. 

أما تجربة اللعب فكانت ممتعةً بشكل عام، فنظام القتال بدا متّزناً الى حدِ ما. فمثلاً، تصنيف الـAttack يحدث ضرراً ملحوظاً، كما أن اتصنيف الـDefence يبلي جيداً أثناء تلقي عدد من الضربات، وبالاضافة الى شخصيات الـLegendary التي أدت حركات ذات مؤثرات بصرية في غاية الروعة والجمال. أما تصنيف الـHealer، فقد بدى ضعيفاً من حيث القوة، إلا أن استعماله يجلب بنفعِ عظيم للفريق.
Naruto to Boruto: Shinobi Striker
وعامةً، يمكنني أن أؤكد على ما أوردته سابقاً. إذ أعتقد بأن نسخة الـBeta هذه تعتبر تجربةً لاختبار جريان اللعبة وادائها بشكل عام. وبالحديث عن الأخير، فقد تخلل هذا الأداء بعض المشاكل خاصةً في نظام الـMatchmaking، ولا أقول هذا من فراغِ أبداً، حيث اضطررت الى الانتظار، مراتِ عدة، حوالي الـ20 دقيقة لكي أنضم لمباراة واحدة، ما يجعل من هذا النوع من المشاكل مثيراً للاستغراب خاصةً وأن هذه الـBeta لم تقتصر الا على خارطةِ وطورِ واحد فقط لا غير.

وأود أن القول بأن لعبة Naruto to Boruto: Shinobi Striker لا تزال في مرحلة النمو. إذ أن هيكلها العام والكامل لم يكتمل بعد، لكن هذا الأمر لا ينفي حقيقة أن هذا الجزء بالتحديد قد أحدث نقلة نوعيةً وابتعاداً ملحوظاً عن الأسلوب المعتاد عليه في الأجزاء السابقة. فالابتعاد عن أسلوب القتال الكلاسيكي نحو ذلك المرتكز على العمل التعاوني في الفريق قد لا يكون أمراً مرضياً لكثيرِ من لاعبي هذه السلسلة. 

ويذكر أن هنالك تلميحات عديدة تشير الى قدوم طور Co-Op vs AI مع الاصدار النهائي للعبة ما قد يجعل اللعبة مثيرةً للاهتمام بشكل أكبر مما هي عليه الآن، وذلك بالنسبة لي على الأقل بطبيعة الحال.

وبالختام، يجب القول أن هذه اللعبة تحتاج مزيداً من التحسينات والتعديلات بناءً على ما رأيته في نسختها الـBeta، لكن الجوهر الذي تقدمه اللعبة يعد ممتازاً وأن البناء عليه من شأنه أن يجعل منها لعبة جيدةً جداً.
مراجعة نسخة البيتا للعبة Naruto to Boruto: Shinobi Striker Reviewed by Unknown on 12/20/2017 Rating: 5 يبدو أن عالم Naruto يزداد اتساعاً يوما بعد يوم، لا سيما وأن لعبة Naruto to Boruto: Shinobi Striker قد بدأت تلوح بالأفق.

ليست هناك تعليقات: