مراجعة هاتف OnePlus 5 - PadByte
آخر المستجدات

مراجعة هاتف OnePlus 5

OnePlus 5
على الرغم من أن شركة OnePlus لم يمضي على تأسيسها سوى بضعة سنوات إلا أنها قامت بخطوات إيجابية في تاريخها القصير، فقد انتقلت خلال تاريخها من التصميم حسب طلبات الزبائن إلى تقديم هواتف عالية الجودة بأسعار منخفضة ولهذا من الصعب أن لا ينال هذا إعجاب الناس ولو بالقليل، ولكن بالتأكيد عانت هذه الشركة من أوقات سوداء ودراما سيئة خلال حياتها ولحسن الحظ أصبحت هذه المشاكل من الماضي.

لكن ما هو الجديد لشركة OnePlus؟ مضت حوالي 6 شهور على صدور OnePlus 3T وسواء أعجبك أم لا فقد وصل اليوم هاتف جديد من OnePlus.

لقد كان الإصدار السابق 3T مجرد تحديث لجهاز OnePlus 3 ، بينما يعتبر OnePlus 5 تغيير أكبر على هواتف الشركة فقد قدم هذا الهاتف تصميم جديد محدث بالإضافة لمواصفات وقدرات قوية معاصرة تنافس أقوى الهواتف الذكية في وقتنا الحالي، إلا أن هذه الميزات الجديدة لم تأتي بدون تضحيات حيث يعتبر الهاتف الجديد الأغلى سعراً بتاريخ الشركة.
OnePlus 5
الجهاز متوفر بسعر 479 دولار وهو بعيد كثيراً عن OnePlus One الذي كان في 2014 بسعر 299 دولار، وفي الواقع هذا السعر يمكن تحمله ويعتبر مقبول أمام أسعار الهواتف الضخمة حالياً، وقد قامت الشركة بزيادة أسعار هواتفها مع كل إصدار جديد لذلك لا يعتبر سعر هذا الجهاز مفاجئًا.

السؤال المهم هنا إن كان الجهاز يستحق هذا السعر المرتفع وإن كان سيقدم جودة بنفس القيمة المرتفعة لهذا السعر، وهو الهدف من هذه المراجعة للجهاز.

التصميم:
مثل ما نراه في جهاز OnePlus 3 و 3T فإن الجهاز الجديد يمتلك جسد معدني ولكنه يبدو أنحف هذه المرة بحدود 7.25 mm بالإضافة إلى تصميم مميز على الجوانب يجعل الجهاز يبدو حتى أنحف من هذا، وقد تم تصميم خطوط الاستشعار الهوائي للجهاز بطريقة تجعلها تدور حول محيط الجهاز بدلاً من أن تقطع طريقها خلف الجهاز، مما يجعلها شبه مخفية ولا يمكن رؤيتها.
بفضل الجوانب والحواف الدائرية فإن الجهاز يمتلك شكل رائع ومريح جداً عند حمله، ومع هذا يجب الملاحظة بأن الجوانب المنحنية تجعله ينزلق من اليد بسهولة.

قد يسبب التصميم الجديد بعض التناقض داخلكم على الرغم من أن معظم التعديلات الجديدة ستنال إعجابكم إلا أنه من الصعب إنكار التشابه الكبير بينه وبين iPhone 7 Plus خصوصاً أنه يمتلك كاميرا ثنائية موجودة ومصممة بنفس الطريقة في الجهاز سابق الذكر، ولكن بخلاف iPhone جهاز OnePlus 5 يحافظ على مدخل لسماعات الرأس.

OnePlus تقدم عدد محدود من الألوان المتوفرة مقارنة مع الأجهزة الأخرى، الإصدار الرئيسي من الجهاز يأتي باللون الرمادي الداكن بذاكرة 6 غيغابايت وسعة تخزين 64 غيغابايت، وهنالك إصدار أخر بسعر أعلى يأتي باللون الأسود المظلم وبذاكرة 8 غيغابايت و سعة تخزين 128 غيغابايت.
مستخدمين OnePlus 3T أو المعتادين عليه لن يلاحظوا تغيير في أماكن الأزرار مع هذا الجهاز الجديد، فتجد زر تغيير مستوى الصوت على الجانب الأيسر وزر الطاقة أو التشغيل على الجانب الأيمن، ومدخل سماعات الرأس في أسفل من اليمين ومدخل USB في الأسفل من المنتصف، وفي المقدمة هنالك زر home الذي يعمل كزر لفحص بصمات الأصابع وحوله أزرار للعودة إلى الوراء (من اليسار) أو رؤية التطبيقات التي تم فتحها مؤخراً (من اليمين) ولكن يمكنك تعديل تمركزهم حسب راحتك من الخيارات.

بشكل عام الشعور التي تحصل عليه عند حمل جهاز OnePlus لا يزال موجود في الجهاز الجديد على الرغم من التحسينات والتعديلات الواضحة عليه.

شاشة العرض:
OnePlus 5
هنالك العديد من الهواتف التي تقدم دقة عرض على شاشتها QHD أو حتى 4K إلا أن الجهاز الجديد أخذ خطوة للوراء بالاعتماد على دقة 1080 العادية وبحجم 5.5 إنش مع لوحة AMOLED وأبعاد بحدود 16:9 ، ولكن يمكن القول أن هذا كله كلام غير واقعي لأن الشاشة تبدو رائعة وهي واحدة من أفضل شاشات الهواتف لإظهار دقة HD بصفاء عالي.

تقدم الشاشة العديد من خيارات لعرض الألوان بتفاوت مختلف واستعراض الألوان السوداء بعمق مختلف، ويمكن أن تكون مشرقة كثيراً لهذا ضوء الشمس القوي لن يكون مشكلة أمامها.
OnePlus 5
حيث ستعتقد بأن دقة عالية جداً لو لم يتم التصريح بأنها 1080 فقط ، ولهذا يمكن القول أنه لا يجب الحكم على شاشة من خلال مواصفاتها الرسمية فقط لأن هذه الشاشة تختلف عن أي شاشة أخرى عادي تقدم دقة عرض 1080.

الأداء والمكونات:
كما ذكر سابقاً فإن هاتف OnePlus 5 سوف يتوفر بنوعين : واحد باللون الرمادي الداكن بذاكرة 6 غيغابايت وسعة تخزين 64 غيغابايت، وهنالك إصدار أخر بسعر أعلى يأتي باللون الأسود المظلم وبذاكرة 8 غيغابايت و سعة تخزين 128 غيغابايت.، وكل من الإصدارين يعملوا بالمعالج المركزي نفسه Qualcomm Snapdragon 835 و Adreno 540 ، وفي هذه المراجعة تم تجربة الإصدار الذي يأتي باللون الأسود المظلم وبذاكرة 8 غيغابايت و سعة تخزين 128 غيغابايت وهو في الواقع سريع جداً في عملياته.
OnePlus 5
حيث يعمل هذا الهاتف الجديد OnePlus 5 بنفس سرعة الأجهزة المعاصرة والمتوفر بسعر أعلى وحتى أنه أحياناً يتجاوزها في السرعة، وربما يمتلك قوى كبير أكثر مما يحتاجه أي أحد في هاتف ذكي، ولكن تلك ليست مشكلة بالطبع.

التطبيقات والألعاب تفتح بسرعة وعملية التمرير سلسلة جداً ، والتحرك خلال واجهة المستخدم سلسل ورائع، ويمكن القول أن الاستجابة للمس الأصابع قد تم تحسينه عن الإصدارات السابقة من هواتف الشركة، ويبدو أن الهاتف قادر على ملاحقة ملمس الأصابع بسرعة أكبر من قبل عند التمرير أو التقليب ومع وجود الكثير من الذاكرة داخل هذا الهاتف فلدى المستخدم حرية تنزيل الكثير من التطبيقات بدون أي تعب ودائماً ما يكون الهاتف سريع في الاستجابة مهما كان عدد التطبيقات الموجودة عليه أو التطبيقات التي يتم تشغيلها بنفس الوقت.

قد لا تكون مؤشرات أو معايير الأداء مماثلة لما يتم التصريح عنه على المجلات والمقالات الرسمية ومن الطبيعي أن يتوقع المستخدم اختبار واقعي للأداء، ولهذا تم تجربة الهاتف واختباره عبر Geekbench وقدم نتيجة 1,950 على اختبار أحادي النواة و نتيجة 6,707 على اختبار متعدد النواة، وعند وضع هذا بوجه المقارنة فقد أظهر هاتف Samsung Galaxy S8 نتيجة 1945 عند الاختبار أحادي النواة ونتيجة 6711 عند الاختبار متعدد النواة، بينما هاتف HTC U11 أظهر نتيجة 1912 عند الاختبار أحادي النواة ونتيجة 6137 عند الاختبار متعدد النواة.

بالطبع في كل مرة تقوم بتشغيل مؤشر أو معيار الأداء فإن النتيجة ستكون مختلفة قليلاً في كل مرة، ولهذا المهم هنا هو استنتاج أن هاتف OnePlus 5 مماثل في أدائه للهواتف الذكية الحديثة التي تصدر في وقتنا هذا.
OnePlus 5
باختصار هاتف OnePlus 5 هو وحش بالفعل وهذا الأمر يظهر أيضاً في ميزات الرسوم الخاصة به ، فعند تشغيل الهاتف على 3DMark حصل على نتيجة 3480 على Sling Shot Extreme ، هاتف Samsung Galaxy S8 حصل على نتيجة 3470 في الاختبار نفسه وهاتف HTC U11 جلب نتيجة 4483 ، ومجدداً نرى أن هذه الهواتف تعمل تقريباً بمستوى الأداء نفسه.
OnePlus 5
بعد الانتهاء في الحديث عن المعالج والرسوم، الهاتف الجديد يقدم مجموعة من الميزات المذهلة من ضمنها ميزة فحص بصمات الأصابع بسرعة كبيرة تعتبر الأسرع من نوعها وهي مغطاة بالسيراميك كي لا تقلق من فكرة تعرضها للخدش.

كما ذكر منذ قليل فيمتلك هذا الهاتف الجديد أيضاً ميزة قسم التحذيرات والذي يجعل الانتقال بين التنبيهات المختلفة لكل حساب تملكه تجربة سلسة خالية من التعب ، وهي بالتأكيد ليست ميزة جديدة على هواتف الشركة لكنها تبقى واحدة من الميزات الخاصة بهم، ويمتلك الهاتف الجديد اثنان من المداخل لبطاقات SIM وهي ميزة لست منتشرة في جميع الهواتف خصوصاً المتوفر منهم في عدة ولايات، ويأتي الجهاز أيضاً مع الميزة الحديثة Bluetooth 5 المتوفرة فقط في عدد قليل من الهواتف في وقتنا الحالي.

معظم الأحيان سوف تستخدم سماعات الرأس لتشغيل الأصوات من الهاتف ولكن بالتأكيد هنالك وقت ستحتاج فيه لمكبر الصوت الخاص بالجهاز، فما هو مستوى جودة الصوت في الجهاز؟ يمكن القول بأنها أعلى من المعتاد أو المتوسط بقليل ولكن لا يمكن وصفه بالمذهل إلا أن مكبر الصوت أعلى مما قد تتوقع وقد صبح الصوت مشوشاً قليلاً عند رفعه لأعلى درجة ممكنة، ومن السهل أن تخفت بكف يدك بالخطأ عندما تستخدمه في خارج منزلك.
OnePlus 5
إنّ الهاتف الجديد لا يتنافس بجودة مبكر الصوت الخاص به مع ما نراه في هواتف حديث مثل التي تأتي من شركة HTC ولكنه بالتأكيد ليس سيئاً ويؤدي عمله على أكمل وجه. 

عندما النظر إلى المواصفات والميزات فإن الهاتف الجديد مماثل لما يصدر اليوم من هواتف جديدة والتي بالعادة تكون بسعر أغلى، ولكن لا يمكن إنكار تضحية الجهاز ببعض الأمور كي يحافظ على سعر اقتصادي، فلا يوجد ميزة قرص صلب خارجي ولا يمكنك شحنه بطريقة لاسلكية والهاتف لا يقاوم الغبار أو الماء، وهذه النقطة الأخيرة هي أكثر ما يهم من بين ما ذكر لأن عملية الشحن بطريقة لاسلكية ليست بشعبية كبيرة في الوقت الحالي بالإضافة إلى أن الجهاز يمتلك بالأصل مساحة تخزينية عالية بداخله.

عند وضع هاتف Google Pixel الذي صدر في 2016 جانباً فإن معظم الهواتف الآن تمتلك نوع من الحماية والتي قد تكون أو لا تكون عامل مهم لشراء الهاتف ولكن بأي حال لا يمكن توقع أن ترى في هذا الهاتف الجديد جميع الميزات الموجودة نفسها بالهواتف الأخرى ذو الثمن الباهظ، إلا أنه يوجد القليل لانتقاده من ناحية الأداء والميزات.

عمر البطارية:
OnePlus 5
نعلم أن هاتف OnePlus 3T انتقل من قوة البطارية الخاصة بالإصدارات السابقة له من الشركة 3,000mAh إلى 3,400mAh ، لكن جهاز OnePlus 5 الجديد أخذ خطوة صغيرة للوراء بقوة 3,300mAh للبطارية ، وهي في الواقع تضحية ضرورية لإظهار الهاتف بهذا التصميم أو الشكل الأصغر والأنحف إلا أن هذا الاختلاف هو فقط بالأرقام لأن قوة البطارية الخاصة بالجهاز جيدة بشكل فريد من نوعه.

عند التجربة تبين أن القوة 3,300mAh الخاصة ببطارية الجهاز تمكن من الصمود ليوم كامل حتى مع الاستخدام المكثف ، وهذا يتضمن استخدام الكاميرا والقليل من تطبيق اليوتيوب وفتح الألعاب لساعات عديدة وأيضاً تشغيل الموسيقا لفترة طويلة بالإضافة إلى النشاطات الأخرى العادية من رؤية الإيميل وفتح تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي، وعند الاستخدام الأقل كثافة في الأيام العادي فإن شحن البطارية يصل في نهاية اليوم إلى 50% ولا يوجد داعي لشحن الهاتف حتى بدء اليوم التالي مما يعني أنه من الممكن استخدام الهاتف لمدة يوم ونصف.
OnePlus 5
ميزة Dash Charge الخاصة بالجهاز أيضًا رائعة جدًا، فلا تحتاج أكثر من 30 دقيقة من الشحن حتى تصبح البطارية ممتلئة بنسبة 60% وتقريبًا تحتاج لحوالي الساعة و20 دقيقة لتنتقل من الفارغ إلى الشحن الكامل، حيث الشحن السريع هنا سريع بشكل كبير وفعال بنفس المقدار أيضًا، مما يجعل من عملية الشحن أسهل وملائمة أكثر.

الكاميرا:
OnePlus 5
هنالك بعض التحسينات نراها في OnePlus 5 وأكبرها هو نظام الكاميرا الثنائي الذي يعتبر مشابه لعدد كبير من الهواتف الموجودة في الوقت الحالي، وفي الواقع كل نظام ثنائي نجده موجود مع مجموعة من الميزات الخاصة به التي تميزه عن باقي الهواتف، وهاتف OnePlus 5 لا يختلف عن هذا.

معظم الكاميرات الثنائي تمتلك دقة الأبعاد نفسها في العدسات الخاصة بهم أو نجد المستشعر الثاني يعمل بدقة أبعاد أقل، ولكن الأمر مختلف مع الجهاز الجديد فالمستشعر الأساسي يعمل بدقة 16 ميغابكسل وبمعدل f/1.7 لفتحة استقرار الصورة الإلكترونية أما المستشعر الثاني فيعمل بدقة 20 ميغابكسل بعدسات telephoto ومعدل استقرار أقل f/2.6 إلا أن هذه العدسة لا تقدم ميزة OIS أو استقرار كهربائي الكتروني بشكل مشابه لما نراه في هاتف iPhone 7 Plus ، وعدسة telephoto تمتلك من التقنيات الخاصة ونظام التقريب البصري عند القيام بزيادة دقة الكاميرا أو تركيزها " zoom" حيث التركيز البصري يقف عند حدود 1.6x أما النسبة الباقية 0.4x يمكن الوصول إليها عبر ميزة SmartCapture لالتقاط عدة إطارات بتقنية حديثة .
إذًا كيف هو أداء نظام الكاميرا الثنائي في الهاتف الجديد؟ الصور الملتقطة بهذا الجهاز تمتلك دقة جيدة ودقيقة وحادة بالشكل المناسب دون وجود مبالغة فيه، ومعالجة الألوان طبيعية أكثر مما هي مشبعة ، عدسات telephoto الثانية تعتبر ممتازة لالتقاط صورة ذات تركيز قريب مع الحفاظ على نسبة جيدة من الدقة التي في العادة يتم خسارتها مع نظام التقريب أو التركيز الرقمي العادي، فهي ممتازة لتقريب العدسة إلى أي شي تريده خصوصًا للقطات التي تركز على أشياء صغيرة جدًا وبحاجة لتقريب كبير من العدسة، ولكن يجب الذكر أن العدسة الثانوية تقدم ألوان مختلفة بشكل قليل عن العدسة الرئيسية وهي غير مستقرة قليلاً عند الكشف.
الأداء في الأماكن ذات الإضاءة الضعيفة يعتمد على الكاميرا التي قررت استخدامها، حيث المستشعر الثاني هو الأضعف بينهم بسبب امتلاكه لعدد أقل من البكسلات وفتح أقل مع استقرار أقل أيضًا، الصور الملتقطة بعدسات telephoto تبدو أنها مشوشة أو ضاجة قليلًا ومليئة بوهج العدسة والتركيز الكبير على الأضواء الساطعة ، وموازنة اللون الأبيض هو أكبر مشكلة من بينهم إلا أن المستشعر الرئيسي سيقدم نتائج أفضل خصوصاً من ناحية الدقة وجودة الألوان.

بالنسبة للفيديو فتستطيع الكاميرا التقاط فيديو بدقة 4K وميزة EIS تقوم بعمل جيد لتصفية الصورة وتنقيتها من أي تشويش غير مرغوب فيه، ويمكن التبديل إلى المستشعر الثاني لتقوم بتقريب العدسة أكثر على المادة المصورة إلا أن المستشعر الثاني يفتقد لميزة EIS مما يجعل الفيديو فيه مشوش بحركة اهتزازية تعكر صفاء الفيديو.

التحسينات البرمجية للكاميرا:
OnePlus 5
التحسينات لم تكن على الكاميرات نفسها فقط بل البرامج المتعلقة بها أيضًا حصلت على تحسيناتها الخاصة، فهنالك طور portrait لالتقاط الصورة والذي يحافظ على خلفية الصورة بتمويه جميل أو ميزة bokeh effect التي في العادة تحصل عليها من DSLR عندما تبقي تركيز حاد على المادة المصورة، وطور Portrait mode يعمل كما أشارت إليه الإعلانات طالما يقوم المستخدم بإتباع إرشادات الكاميرا ليحصل على تأثير bokeh منطقي يصنع انفصال واضح بين المادة المصورة والخلفية الخاصة بها.

أولائك الذين يحبون الحصول على حرية التحكم بالكاميرا الخاصة بهم بأكبر قدر ممكن ، فسوف يكونوا مسرورين لسماع أن ميزة التقاط الصورة اليدوي والقديم في الأجهزة القديمة من الشركة قد تم استبداله بطور احترافي حديث يقدم تحكم أكبر وبعض من التحسينات ، فيمكنك التحكم بكل الخيارات العادية مثل ISO وموازنة اللون الأبيض وسرعة مصراع الكاميرا والتركيز والكشف ، ولكن ما يثير للاهتمام فعلاً هو تقنية histogram الموجودة بداخل الهاتف ، الخيار الذي يفعل RAW مباشرة على viewfinder ، وهنالك مساواة أفقي لساعدك على القياس عندما تكون لقطتك مستقيمة بشكل ممتاز.

البرمجيات:
OnePlus 5
دائماً ما كانت البرمجيات من أفضل ميزات هواتف هذه الشركة، والهاتف الجديد يعمل على نظام OxygenOS الذي يعتمد على نظام Android 7.1.1 Nougat لكن مع تعديلات خاصة أكثر من التي قد تجهداه في نظام Google Android ، عندما ظهر OxygenOS بعد انتهاء علاقة الشركة المطورة مع Cyanogen كان مثيرًا للاهتمام ولكنه لا يزال خام ولحسن الحظ تم تحسينه بشكل كبير منذ ذلك الوقت، حيث معظم الأمور بقيت نفسها في هذا النظام إلى أنه تم معالجة المزيد من المشاكل وتقديم المزيد من الخيارات البرمجية التي تجلب للمستخدم تجربة رائعة وسلسة.

هنالك بعض الميزات العائدة لهذا النظام مثل القدرة على تغيير بعض الألوان الرئيسية ، التغيير بين ثيمة مظلمة ومضيئة وأيضًا تفعيل أزرار التنقل مباشرة على الشاشة، ويوجد أيضاً العديد من الخيارات المتاحة خارج الشاشة لتشغيل الكاميرا أو ضوء الفلاش أو تشغيل أي تطبيق من اختيارك وغيره من الخيارات الأخرى المفيدة مثل اللمس المزدوج لإيقاظ الهاتف.

يوجد ميزة جديدة في الجهاز وهي طور القراءة الذي يحول الشاشة بأكملها إلى مستوى رمادي مدموج مع منقي باللون الأزرق، لكي يقدم تجربة مماثلة لما تحصل عليه من قارئ الكتروني، وهنالك أيضاً عدة ميزات أخرى مفيدة مثل طور عدم الإزعاج المناسب بشكل خاص لأوقات اللعب، بالإضافة لوجود تحديث على تطبيق السحب الذي يتم تحريكه من الأسفل مثل Pixel Launcher ، يحتوي الهاتف على العديد من التحسينات الأخرى الثانوية التي تزيد من جودة النظام البرمجي الذي بالأصل يعتبر تجربة رائعة


الخلاصة:OnePlus 5
لقد تحدثنا قليلًا عن السعر بالفعل ولكن بهدف التكرار يجدر بالذكر بأن الإصدار العادي من الهاتف سيكون بسعر479 دولار أما الإصدار الثاني الأقوى باللون الأسود الليلي فسو ف يتوفر بسعر 539 دولار، فهل يستحق الهاتف هذا السعر ؟ بكل تأكيد.

بالطبع OnePlus 5 يمتلك سعر أعلى من الإصدارات السابقة ولكن يوجد بداخله الكثير من الميزات أكثر من أي إصدار سبق له من الشركة وحتى أنه مع هذا لا يزال يعتبر أرخص من الهواتف الحديثة في وقتنا هذا ، وصحيح أنه يفتقد لبعض الأمور الهام مثل القدرة على توسيع المساحة التخزينية ومقاومة المياه بالإضافة إلى أن التصميم لن يرضي الجميع بالتأكيد ولكنك في الوقع ستواجه صعوبة بإيجاد هاتف يقدم الميزات المماثلة بسعر أقل من 550 دولار.

يعتبر الكثير الإصدارات السابقة من هذه الهواتف ذو سعر منطقي منخفض أكثر من غيرهم ولكن الهاتف الجديد يجلب ميزات جديدة تكافئ الهواتف الحالية وفي بعض الأحيان يتجاوزها بالقدرات من دون أن تدفع مبلغ مالي كبير لجبرك الشركات الأخرى على دفعه، وفي الواقع السلبيات الموجودة في هذا الهاتف نجدها نفسها في عائلة البكسل فهو تصميم مستلهم من هواتف Apple كونه لا يسمح بالشحن اللاسلكي وتوسعة المساحة التخزينية ولا يوجد أيضاً مقاومة للمياه، لكنك تحصل بالمقابل على معالج أسرع وبسعر أقل.

يمكن القول في النهاية أنه ينصح بشدة الحصول على هاتف OnePlus 5.


الإيجابيات:
+ تصميم معدني عالي الجودة
+ تصميم كاميرا ثنائي مذهل
+ جودة عرض بدقة 1080 مع ميزات الاهتزاز
+ طريقة شحن سريعة وفعالة
+ أداء سلسل وناعم
+ يمتلك مستشعرات تستقبل ملمس الأصابع بسرعة
+ بطارية تستمر لفترة طويلة قبل فقدان شحنها
+ نظام OxygenOS محسن ومطور


السلبيات:
- لا يمكن زيادة المساحة التخزينية
- لا يمتلك مقاومة ضد المياه
- تصميم عادي وغير ملهم


التقييم النهائي

8.5/10


مراجعة هاتف OnePlus 5 Reviewed by Rami Al Aich on 6/29/2017 Rating: 5 على الرغم من أن شركة OnePlus لم يمضي على تأسيسها سوى بضعة سنوات إلا أنها قامت بخطوات إيجابية في تاريخها القصير، فقد انتقلت خلال تاريخه...

ليست هناك تعليقات: