مراجعة مبرد Dark Rock Pro 3 من شركة be quiet! - PadByte
آخر المستجدات

مراجعة مبرد Dark Rock Pro 3 من شركة be quiet!

Dark Rock Pro 3
تعتبر الشركة الألمانية Be Quiet! من أبرز الشركات المصنعة لحلول التبريد وأكياس الحواسيب في العالم وهي تحتل المرتبة الأولى في ألمانيا في صناعة مزودات الطاقة.

اليوم سوف نقوم بمراجعة المشتت الحراري Dark Rock Pro 3  للمعالجات المركزية للحواسيب المكتبية، والذي يعتبر واحدة من أفضل المبردات المتوفرة حاليا في السوق من حيث الأداء والسعر.
Dark Rock Pro 3
المواصفات:
Dark Rock Pro 3
إلقاء نظرة على صندوق التغليف:

يأتي المبرد الهوائي Dark Rock Pro 3 داخل علبة بتصميم جذاب إلى حد ما، بقياس 18 سم طول و 21 سم عرض و 21 سم إرتفاع مع إعلام بطاقة التصميم الحرارية الخاص به والتي تقدر بـ 250 واط، وطبعا بجانب شعار الشركة وإسم المنتج.

نجد في الجهة اليسرى بعض التفاصيل التي تخص ميزات التبريد التي يوفرها Dark Rock Pro 3 بكل من اللغة الفرنسية والإسبانية والبولندية. الجهة الخلفية للعلبة تم إستعراض المواصفات والمزايا الكاملة Dark Rock Pro 3 وبشكل مفصل.

الجانب الأيمن من العلبة نجد تفاصيل مرة أخرى للمواصفات والميزات و لكن باللغة الإنكليزية والألمانية هذه المرة، مع إستعراض العديد من الجوائز التي تحص عليها المبرد. الجزء العلوي من العلبة يحتوي فقط على شعار وإسم الشركة مع الإستظهار من جديد بنقطة التصميم الحرارية 250 واط للمبرد.
نفتح العلبة:



كما أي منتج وخاصة المبردات يتم إرفاق المعدات اللازمة والمتطلبة لتركيب المبرد على لوحة الأم مع تواجد كتيب صغير يتم فيه شرح طريقة التركيب الصحيحة بالإضافة إلى معجون حراري "thermal paste".

وهذا ما إحتوته العلبة:

  • 4x Hexagonal nuts
  • 4x Hexagonal nuts with sleeve
  • 4x LGA2011 spacer nuts
  • 4x C profile spacers
  • 4x M3x3 screws
  • 4x M3x15 screws
  • 2x AMD mounting brackets
  • 2x Intel mounting brackets
  • 2x Sets of fan clips
  • 1x AMD / Intel backplate
  • 1x Heatsink
  • 1x Fan
  • 1x User's manual
  • 1x Package of thermal compound
  • 1x Hexagonal nut spanner

نظرة عن قرب على المبرد:
منذ الوهلة الأولى يتبين لنا أنّ Dark Rock Pro 3 نسخة موسّعة من Dark Rock 3. البرج الثاني يوفر مساحة أكثر للتبريد، وكما في Dark Rock 3 نرى تواجد wave-contour بزعانف الألمنيوم المطلي بالنيكل.

إنّ المبرد Dark Rock Pro 3 يحتوي على 90 زعنفة ألمنيوم تبريد و 7 أنابيب حرارية بقياس Ø6 ملم. هذا المبرد لا يحتوي فقط على برج إضافي مقارنة بالأخيه بل أيضا يحتوي على أنابيب حرارية إضافية.
الأنابيب الحرارية أو كما يطلق عليها أيضا heatpipes تأتي على شكل حرف U، مع 3 أنابيب حرارية متوجهة إلى مركز برجي التبريد و أنبوبي حرارة على الحافة الخاريجية للمركز موضعين بشكل عمودي وليس أفقي.
قاعدة المبرد تبدو قريبة على من شكل مرآة وذلك لإنها تعكس الصورة، وهذا أمر ممتاز لأنه يدل على الجودة العالية للمكونات.

طبعا المبرد يأتي معه مروحتي SilentWings واللتان تدعمان تقنية PWM ولكن بمقاييس مختلفة، الأولى: 135 ملم طول، 135 ملم عرض، 25 ملم إرتفاع، والثانية 120 ملم طول، 120 ملم عرض، 25 ملم إرتفاع.
المروحتين تقدم تدفق هواء ممتاز مع إحتواء كل واحدة على شيفرات تقلل الضوضاء والإضطراب فضلا على زيادة تدفق هواء أفضل. كل مروحة تحتوي على محرك بـ six-pole من أجل العمل بشكل سلس قدر المستطاع.

تركيب المبرد الهوائي:
صراحة عملية تكريب المشتت على لوحة الأم إستغرقت وقت وذلك نظرا لحجمه الكبير ولكن العملية كانت سهلة، ووجب التنويه بضرورة قراءة كتيب الإرشادات من أجل تركيب صحيح غير ذلك سوف تتسبب في تضرر المعالج المركزي ولوحة الأم إذا تجاهلت الإرشادات، فحذاري!


بعض تجارب الأداء:
الخلاصة:
عموما رغم أنّ المبرد يحجب بعض المنافذ على اللوحة الأم لبطاقات الذواكر العشوائية ولكن إذا كنت تبحث عن مبرد هوائي مصنوع بعناية مع مواد عالية الجودة و بأداء عال وتريد عملية تبريد صامتة

الإيجابيات:
+ مغلف بشكل ممتاز.
+ مواد ذات جودة عالية.
+ تصميم رائع.
+ أدء أكثر من ممتاز على مستوى التبريد.
+ هدوء تام أثناء العمل.


السلبيات:
- يعيق تركيب ذاكرة عشوائية في الشق الأول في بعض لوحات الأم.


منتج رائع
19/20


مراجعة مبرد Dark Rock Pro 3 من شركة be quiet! Reviewed by Rami Al Aich on 6/19/2016 Rating: 5 تعتبر الشركة الألمانية Be Quiet! من أبرز الشركات المصنعة لحلول التبريد وأكياس الحواسيب في العالم وهي تحتل المرتبة الأولى في ألمانيا في ص...

ليست هناك تعليقات: