مراجعة البطاقة الرسومية GTX 1080 من شركة Nvidia (في تقدم...) - PadByte
آخر المستجدات

مراجعة البطاقة الرسومية GTX 1080 من شركة Nvidia (في تقدم...)

وأخيرا حان الوقت لمعرفة حقيقة البطاقة الرسومية Nvidia GeForce GTX 1080 وما الذي يجعلها أفضل من غيرها. هل أنتم متحمسون لمعرفة أدائها؟ لا تقلقوا لن نقدم لكم مراجعة مطولة ومملة.

منذ أسابيع فارطة أعلنت شركة Nvidia تعلن عن بطاقات رسومية جديدة تحمل إسم GTX 1080، والتي ستطرح رسميا في الاسواق يوم 27 من الشهر الحالي.
إنّ الجيل الجديد من البطاقات الرسومية من شركة Nvidia يحمل معه تغييرًا جذريًا ومهمًا، مع تقديم عملية تصنيع ملموسة وذات دلالة. مما سمح لإدخال العديد من الرقاقات بشكل مكثف و كفاءة أفضل مع تحقيق خفض كبير في التكلفة أيضا. التغييرات دائما مهمة بشأن إدخال تحسينات في عمليات التصنيع وهذه المرّة تم إرفاقها بالمزيد من التغييرات.

المواصفات التقنية:
هذه المرة قدّمت شركة Nvidia رسمين بيانين يوضحان التحسن والتطور الملحوظ مقارنة بالأجيال السابقة. رقاقات FinFET الثلاثية الأبعاد الجديدة رفعت وعزّزت من عدد الترانزستورات إلى رقم قياسي بلغ 7.2 مليار ترانزستور.

أمّا بالنسبة لأرقام الأخرى فليست مثيرة للدهشة، وليس فيما يتعلق بنماذج أكثر تقدما من جيل Kepler، ولكن Pascal لا يزال لديه مجال كبير للتحسين وسنرى ذلك في النماذج التي لم تأت بعد.
إن بطاقة GTX 1080 تأتي بتحسينات مثيرة للإهتمام مقارنة بطاقة GTX 980 ولكنها ليست بالكثيرة مقارنة ببطاقة GTX 980Ti. لقد إنتقلنا من 2048 إلى 2560 محركات تظليل Shaders Engines، مع دور مهم في ناقل البيانات بإضافة ذاكرة وصول عشوائي بحجم 8 غيغابايت من نوع GDDRX5 وبسرعة 10 غيغابايت في الثانية. واجهة الذاكرة تبلغ 256 بت وتردد الذاكرة سيكون 2500 ميغاهرتز.


هذا وتأتي بطاقة GTX 1080 تأتي بتصميم مشابه لتصميم بطاقة GTX Titan مع بعض اللمسات الجديدة على الهيكل الخارجي للبطاقة.

ترددات بطاقة GTX 1080 الجديدة تمتع بتحسين جذري وتبين للعيان بأنّ عملية التصنيع شهدت تغييرضخم وهائل. إذ نتحصل على زيادة في التردد بنسبة 60% مع إستهلاك أقل للطاقة، على عكس البطاقات الرسومية من الجيل القديم Maxwell والذي وصل بعملية كسر سرعة إلى 1400 ميغاهرتز مرفق بزيادة في إستهلاك الطاقة.

شركة Nvidia جعلت بطاقة GTX 1080 تملك 2506 نواة كودا CUDA Cores برقاقة GP104 التي تم بناؤها على معمارية Pascal وبتردد يبلغ 1607 ميغاهرتز، هذا ويصل التردد في حال العمل بأقصى جهد إلى 1733 ميغاهرتز وبتردد مكسور السرعة يصل إلى 2100 ميغاهرتز على البطاقة القياسية وبتبريد هوائي فقط ليصل الى درجة حرارة (67 درجة مئوية) تحت الحمل الكامل.

ويعود ذلك لكون البطاقة صُنعت بشرائح 16 نانومتر التي يجعلها بقوة أداء كبيرة مقارنة مع البطاقات السابقة تصل إلى ثلاثة أضعاف في بعض الأحيان وذلك على حسب الوضعيات والظروف والحالات.

المثير للدهشة أنّ رغم هذه المواصفات القوية فإنّ بطاقة GTX 1080 تستهلك طاقة أقل مقارنة ببطاقة GTX Titan مما يحسن بشكل كبير من أدائها، وبمقارنة مع بطاقة GTX 980 فإن أداء بطاقة GTX 1080 يعطي ضعف أداء هذه الأولى .

الجدير بالذكر أنّ البطاقة ذات التصميم القياسي ستأتي بطول 10.4 بوصة، هذا وسوف تستهلك تقريبا 180 واط من خلال منفذ وحيد بعدد ثمان إبر 8pin.

بطاقة GTX 1080 سوف توفر دعم واجهة التطبيقات DirectX 12 و OpenGL 4.5 و Vulkan. أما بالنسبة لمنافذ التوصيل فنجد فيها ثلاثة منافذ توصيل من نوع DisplayPort 1.4 مع دعم دقة الوضوح 8K بإستعمال وصلتي 60Hz، ومنفذ HDMI 2.0b ومنفذ dual-link DVI مع دعم دقة الوضوح 2K.

الخبر السار هو أنّ منفذ DisplayPort سوف يدعم إحدى التقنيات المنتظرة والمترقبة بشدة والمسماة بـHDR والتي تعني High dynamic range أو المدى الديناميكي العالي، الذي سوف يقدم  ضعفي 1000nits والعمق اللوني.

معمارية Pascal جاهزة لتشغيل المحتويات بدقة عرض 4K وسوف تدعم الشاشات التي تحتوي على تقنية 120 ميغاهرتز، بالإضافة إلى أنّها سوف تكون قادرة على تسجيل محتوى 4K بسرعة 60 غيغاهرتز بمعيار ضغط بيانات الصوت والصورة HEVC وبـ 10 بت عمق لوني.

بطاقة GTX 1080 قادرة على ضغط وإرسال ألعاب وفيديوهات بالمدى الديناميكي العالي إلى أجهزة أخرى في الوقت الحقيقي.

هذا وقد طورت شركة Nvidia  تقنية الربط بين اكثر من بطاقة (SLI) بحيث انه اصبح هناك معيار جديد لجسر الربط بين اكثر من بطاقة (HB SLI) وهو عبارة عن جسر للربط بين البطاقتين من اجل مضاعفة نطاق التردد بينها لتمكين المزيد من دقات العرض المرتفعة ودعم اكبر لتعدد الشاشات ذات الدقات المرتفعة، ولكن للأسف لا يمكن ربط أكثر من بطاقتي GTX 1080 سويا.


بطاقة GTX 1080 تأتي بتقنيات جديدة وميزات خاصة من أبرزها أنّها سوف تكون مثالية لتجربة الألعاب بنظارات الواقع الإفتراضي. إذ قامت شركة Nvidia بتعزيز كفاءة هذا الجيل الجديد من البطاقات الرسومية عند العمل مع أنظمة الواقع الافتراضي.

الفكرة تتمثل في تحسين الطريقة التي يتم بها إحتساب وعرض الصور لتحقيق تقليل الحاجة عند العملية الحسابية الرقمية. فصورة بدقة وضوح 4k في الواقع الإفتراضي تتطلب 9 مرات أكثر للقوة الحاسوبية مقارنة بصورة مسطحة.

شركة Nvidia سوف تقوم بتوظيف تقنية تصوير جديدة في الألعاب والتي تحتاج لدعم كامل من اللعبة بذاتها. التقنية تدعى ASNEL وسوف تسمح لنا بإلتقاط صور داخل اللعبة بجودة فائقة الوضوح مع توفير مجموعة واسعة من الفلاتر الرسومية لإضافتها على الصور التي تم إلتقاطها.

وليس هذا فحسب فتقنية ASNEL توفر لك خاصية التصوير بزواية رؤية 360 درجة مئوية. هذا وسوف تحتوي كل البطاقات التي تعمل بمعمارية Pascal على هذه التقنية الحديثة والمذهلة.

بعض تجارب الأداء في الألعاب بدقة 1440p وبأعلى مستوى للرسوميات:

بعض تجارب الأداء في الألعاب بدقة 4K وبأعلى مستوى للرسوميات:

مقارنة لدرجة الحرارة أثناء العمل بين GTX 980Ti و GTX 1080:


إستهلاك الطاقة أثناء تشغيل بعض الألعاب:





الخلاصة:
بإختصار بطاقة GTX 1080 تعتبر واحدة من أسرع وأفضل البطاقات من حيث الأداء في العالم، إذ تأتي بمواصفات ممتازة مع إستهلاك طاقة أقل، فعلا بطاقة رائعة جدًا ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل تستحق الشراء؟ الإجابة ببساطة إذا كنت تمتلك بطاقة رسومية من الجيل القديم فإنتظر! أما إذا كانت عندك بطاقة رسومية قديمة من سنة 2013 أو أقدم فلا تتردد في شراء بطاقة GTX 1080 لتمر إلى الجيل الجديد وأداء أفضل من الباب الكبير.

الإيجابيات:
+ بطاقة مثالية لتشغيل الألعاب بدقة 1440p و 4K.
+ كفاءة عالية في إستهلاك الطاقة.
+ تصميم رائع وجذاب.
+ منفذ طاقة 8pin فقط.
+ ميزات جديدة عديدة.

السلبيات:
- السعر الأولي.
- دعم 2SLI فقط.
- لا تتفوق كثيرا على بطاقات AMD الأخيرة.


مراجعة البطاقة الرسومية GTX 1080 من شركة Nvidia (في تقدم...) Reviewed by Rami Al Aich on 5/22/2016 Rating: 5 وأخيرا حان الوقت لمعرفة حقيقة البطاقة الرسومية  Nvidia GeForce GTX 1080 وما الذي يجعلها أفضل من غيرها. هل أنتم متحمسون لمعرفة أ...

هناك تعليق واحد: